ازمة بين السعودية وقطر بسبب قناة الجزيرة

مساحة الحرية في قناة الجزيرة لا ترضي الكثيرين

ابو ظبي - قام وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الاثنين بزيارة قصيرة لابو ظبي في اطار جولة اقليمية تتمحور حول الازمة بين الدوحة والرياض حسب ما افاد مصدر دبلوماسي في دولة خليجية.
واضاف المصدر ان الوزير القطري سلم ولي عهد ابو ظبي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رسالة من امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.
وذكرت وكالة الانباء الاماراتية انه بالاضافة الى العلاقات الثنائية تتناول الرسالة القضايا التي تهم الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
واضافت الوكالة ان الوزير القطري زار الكويت والبحرين حيث سلم رسالتين من امير قطر الى مسؤولي البلدين في اطار جولته الاقليمية التي سيزور خلالها ايضا عمان الاثنين.
وفي تصريحات نقلتها الصحف الاماراتية الاحد قال الوزير القطري انه طلب زيارة السعودية "لكن لم يصلنا رد حتى الان" مضيفا ان قناة الجزيرة القطرية "تسبب صداعا مزمنا ليس له حل".
وقالت صحيفة "الحياة" الاحد ان الخلاف بين قطر والسعودية ناجم عن "استياء" السعودية من برنامجين بثتهما قناة الجزيرة مع "معارضين اسلاميين سعوديين".
يذكر ان العلاقات بين السعودية وقطر تواجه صعوبات من حين لآخر بسبب نزاع حدودي كاد يتحول في 1992 الى نزاع مسلح.
وكان ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز انتقد بشدة قناة "الجزيرة" خلال قمة مجلس التعاون الخليجي في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي في مسقط، معتبرا انها "تهدد الاستقرار الخليجي والعربي وتشجع على الارهاب".
كما رأى ان القناة التي تبث من قطر تعمل على "الاساءة الى دول مجلس التعاون والاسر الحاكمة فيها".