ياسين: مستعدون لوقف العمليات الاستشهادية، ولكن بشروط

موقف ليس بالجديد من ياسين

غزة - قال الشيخ أحمد ياسين الزعيم الروحي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاثنين أن حركته على استعداد لوقف العمليات التفجيرية داخل إسرائيل نظير قيام الاخيرة بوقف كافة الاجراءات التي اتخذتها خلال الانتفاضة.
وقال الشيخ ياسين في تصريح للصحفيين عقب اجتماع في غزة حضره قياديون كبار من الحركة، أنه " تجاوبا مع الوضع القائم في العالم وما نواجهه من ظروف، أقول أننا مستعدون أن نوقف العمليات الاستشهادية نظير قيام قوات الاحتلال بالانسحاب من المدن التي استولى عليها في الضفة الغربية ووقف العدوان، وهدم البيوت ووقف الاغتيالات والافراج عن المعتقلين".
وقال الشيخ ياسين أنه "عندما يوقف الاحتلال كل هذه الاجراءات نحن مستعدون أن ندرس بشكل إيجابي وتام وقف العمليات الاستشهادية".
ويعد هذا الاعلان هو الاول من نوعه الذي يصدر عن الشيخ ياسين الذي يمثل أعلى هيئة قيادية لحركة حماس الاصولية، والتي تبنت عشرات العمليات الانتحارية ضد إسرائيليين.
وكانت الحركة قد اشترطت من قبل انسحاب إسرائيل من كامل الاراضي التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967 نظير وقف العمليات الانتحارية.
ويشكل هذا الاعلان تراجعا كبيرا في موقف الحركة ويعزو مراقبون فلسطينيون سببه للضغوطات الكبيرة التي تمارسها السلطة الفلسطينية وأطراف عربية ودولية لوقف تلك العمليات ضد إسرائيل.
وكان مسؤولون فلسطينيون قد كشفوا السبت عن اجتماعات تجري بين مسؤولين في السلطة الفلسطينية وحركتي حماس والجهاد الاسلامي بهدف إقناعها بالموافقة على وقف العمليات الاستشهادية داخل إسرائيل.
غير أن الشيخ ياسين أكد على موقف الحركة في "مقاومة الاحتلال طالما بقي جاثما على صدورنا".
وقال الشيخ ياسين "أنا لا أستطيع أن اعترف بإسرائيل .. كيف تريدونني أن اعترف بدولة ترفض أن تعطيني أي شيء".
من ناحيته أشار الشيخ إسماعيل هنية أحد قيادي الحركة في قطاع غزة أن هذا الموضوع مدار بحث حاليا في داخل الحركة، مؤكدا على موقف الحركة "الثابت والاستراتيجي في المقاومة".
وأضاف هنية أن "هناك إجماعا في الساحة الفلسطينية باستمرار المقاومة حتى يرحل الاحتلال عن أرضنا".
وفيما يتعلق بتصريحات الشيخ ياسين قال هنية "إنها تأتي في هذا السياق" موضحا أنه " طالما هناك احتلال فالمقاومة مستمرة أما إذا انسحب الاحتلال وأوقف الاغتيالات وهدم المنازل .. بالتأكيد حماس ستدرس بشكل جدي وإيجابي وقف العمليات".