حرب الكباب تجتاح ألمانيا

هامبورج - من دوجلاس سوتون
مبيعات الكباب تفوق مبيعات الوجبات السريعة

أطلقت عليه وسائل الاعلام المحلية "كباب كريج"، أو "حرب الكباب"، مع تصاعد خطر المنافسة بين المحال التركية للوجبات الخفيفة في أحد شوارع هامبورج حيث تقدم لزبائنها ساندويتش الكباب الذي غدا يحظى بشعبية كبيرة.
وبالفعل توجد ستة من هذه المحال، "محال المشويات"، بشارع واحد في ضاحية بارمبيك التي تقطنها الطبقة العاملة، فهناك "كباب زيزيت"، وعلى بعد أمتار قليلة "أوفوك للمشويات".
وعبر الشارع يوجد "مشويات بارمبيك" و"مشويات بانتارا"، وعلى مسافة غير بعيدة يوجد محل تركي متخصص في بيع ساندويتشات الكباب أيضا يطلق عليه اسمه "كيليم".
وتقول صحيفة مورجنبوست المحلية إنه لا شارع آخر يتفوق على هذا الشارع في عدد محال الكباب في ألمانيا إلا شوارع حي كروتسبيرج في برلين، والتي يوجد بها عدد كبير من السكان الاتراك.
وكأن شارع فولزبوتلر شتراسه بهامبورج ليس فيه ما يكفيه من محال الوجبات التركية، فإنه سيتم قريبا افتتاح اثنين آخرين من تلك المحال. وقد بدأت المتاعب تتجمع تحت السطح لان الاسعار تنهار لكثرة المنافسة.
ووفقا لصحيفة أبيندبلات التي تصدر في هامبورج، فإن حرب الاسعار ربما تكون على الابواب لان بعض أصحاب تلك المحال بصدد محاولة جذب محبي ساندويتش المشوي بسعر 99 سنتا من اليورو، وهو ما يقل كثيرا عن السعر المعتاد وهو ما بين ثلاثة يورو و3.20 يورو.
وعلقت الصحيفة قائلة "أصبحت ساندويتشات الكباب تعرض نفسها بأي ثمن على الزبائن".
ويشعر أصحاب المحال الموجودة منذ فترة بالغضب لان متجرين جديدين للكباب بصدد الافتتاح.
لكن السلطات المحلية بالمدينة تقول أنه ليس لديها سلطة منع ذلك، مشيرة إلى أن القانون يكفل حرية التجارة. ويقول المسئولون أن أكثر ما يمكن فعله هو أن يقوم ملاك المباني التي تقع بها المحال بالتأثير في الموقف بتحديد لمن يؤجرون محالهم.
ولقد أصبح ساندويتش الكباب أكثر السندويتشات مبيعا في ألمانيا، بينما يكسب شعبية في العديد من البلدان الاوروبية الاخرى. وقد جاء ظهوره مع وفود أعداد كبيرة من العمال الاتراك وأسرهم إلى ألمانيا.
والكباب التركي يتكون عادة من لحم الضأن المفروم المتبل بمجموعة خاصة من التوابل. ويتم ضغطها في شكل مخروطي وشويها على سيخ.
ثم يتم تقطيع اللحم في شرائح رقيقة ليتم حشوها في رغيف خبز مع السلطة والصلصة. وفي ألمانيا تنويعة من الكباب تشمل كباب الدجاج والكباب البقري وكباب لحم العجل (البتلو).
ووفقا لهيئة "ارتسوجرماركت"،وهو موقع خاص بتوزيع الغذاء على شبكة الانترنت، فإن ما بين 200 و300 طن من الكباب يتم تقديمها عبر3009 منفذ بيع في ألمانيا يوميا.
وفي عام ،1998 تجاوزت رقم مبيعات الكباب 3 مليار مارك (1.5 مليار يورو)، أي أكثر من مبيعات ماكدونالدز وبيرجر كينج معا.