لطيفة: جريئة وخجولة

القاهرة - من اشرف نهاد
لطيفة تكره المراة الضعيفة

في صوتها عصفور يغني، وفي ادائها شقاوة طفلة مدللة، وفي حضورها أنوثة امرأة ناضجة وفي غنائها شحنة تفاؤل، وبهجة الغناء ليس مجرد فن تمارسه أو حب تعيشه·بقدر ما هو رئة تتنفس بها، وحياة تضيف لخيالها الجمال، ولأحلامها الاصرار·ولمشاعرها الثقة.
لطيفة·تتكلم مثلما تغني، وتحكي مثلما تشدو وتدندن بأفكارها مثلما تضيء بحنجرتها خشبة المسرح· تبحث عن نغمة جديدة تضيفها لـنوتة أحلامها.
تعيد ترتيب احاسيسها مع كل أغنية تدخل وجدانها كي تطور نفسها·وتمتلك بحنجرتها حب جمهورها.
ها هي لطيفة بملامح هادئة وابتسامة ناعمة وعيون متأملة وصوت فرحان·تتحدث عن نفسها، وأحلامها، ومشاعرها وافكارها. نسألها ما ابرز بيانات بطاقتك الشخصية؟ اسمي لطيفة العرفاوي مواليد برج الدلو ومسقط رأسي تونس العاصمة تخرجت من اكاديمية الفنون بالقاهرة المعهد العالي للموسيقى العربية وحصلت على بكالوريوس الموسيقى قسم اصوات ودرست في تونس أدب ألماني وحاليا ادرس بجامعة السوربون بباريس حيث انتهيت من رسالة الماجستير عن المقامات الشرقية وعلاقاتها بالايقاع في المغرب العربي. ما هو ترتيبك بين اخوتك؟ اثنان اصغر مني وستة أكبر مني، نحن ثمانية أشقاء. لو وصفتي نفسك فماذا تقولين؟ انسانة متفائلة واجتماعية جدا· احب الناس ولا استطيع الحياة وحدي ولو لنصف ساعة·لا اعرف التكلف أو التكبر كما انني مزاجية لاقصى درجة، انتقل من حالة نفسية لاخرى بسرعة غريبة قد استمع لاغنية جميلة ترفع معنوياتي فأرتدي ملابسي واخرج للنزهة، وقد تصيبني حالة حزن نتيجة موقف ما فأفضل البقاء وحدي. ما هو التاريخ الذي تتمنين شطبه من حياتك؟ 22 سبتمبر عام 1974 الذي توفى فيه والدي رحمه الله. لمن تدينين بالفضل في مشوار عمرك؟ لأمي هذه السيدة المحترمة عبارة عن صرح عظيم من الأمومة لها دور قوي في حياتي وساندتني وشجعتني رغم انها أمية لا تقرأ ولا تكتب الا انها أم مثالية، اذكر عندما كنت في كورال الاطفال بالإذاعة التونسية كانت تعاقبني عندما اتغيب عن أي بروفة عكس صديقاتي وكانت لا تعارض ذهابي للرحلات والسفر وتدفعني بثقة، ويليها في تونس الاستاذ علي السريطي ومن مصر الراحلون عبد الوهاب محمد وبليغ حمدي وسيد مكاوي. ما هو قانون حياتك؟ ان اعيش اللحظة بحلوها ومرها فانا اكره النكد وأسعى دائما للفرح والفرفشة وأعشق الافكار المجنونة رغم اني عاقلة جدا. هل تذكرين فكرة مجنونة خطرت على بالك؟

مثلا إذا كانت هناك أمطار شديدة ارتدي ملابسي وانزل الى الشارع وسط دهشة الناس لان ذلك يذكرني بتونس واكون سعيدة وانا استنشق رائحة التراب المبلل بحبات المطر، وبالمناسبة فان أكثر المحافظات المصرية التي تذكرني بتونس هي محافظة أسوان ومدينة الأقصر بالتحديد. رحيل الشاعر عبد الوهاب محمد كان صدمة عمرك كما اعترفت في أكثر من حوار فإلى أي مدى امتد تأثيره داخل حياتك؟ لقائي بهذا الفنان الكبير كان أهم خطوة في حياتي لانه شجعني على الاستمرار عندما جئت القاهرة وكان بسيطا وعظيما في نفس الوقت واعتبرته قدوة لي في كل شيء وأحببت كلماته ولم أجد أحلى من شعره ليقدمني الى جمهور مصر وبعد وفاته ترك لي فراغا هائلا. اتحاربين؟ كثيراً جدا وانا سعيدة بكل هذه الحروب التي شنت ضدي لانها جعلتني عنيدة ومشاكسة ومقاتلة من الطراز الأول، هذه الحروب جعلتني قادرة على مواجهة أي مشاكل في الدنيا. لماذا صار اسمك مرادفا للشائعات؟ بمجرد سفري من مصر لاي سبب تنطلق الشائعات لتحاصرني وكلها –وهذا غريب- شائعات زواج، وعندما اعود من كل رحلة خارج البلاد وبمجرد نزولي من الطائرة أسألهم: يا ترى آخر شائعة عني ايه؟ نريد ان نقرأ الاحوال العاطفية لقلبك؟ قلبي يدق بالحب لان الحب وقود الفنان وغذاء روحه ودونه يقدم الفنان استقالته من مشاعره وصدقه. ما شكل الحب الذي تبحث عنه لطيفة؟ مثلما غنيت وقلت يا أبيض يا أسود فانا لا احب اللون الرمادي سواء في الافكار أو الاحاسيس احب وضوح الشمس· لذلك تجدني استيقظ مبكرة عكس الفنانين الذين ينامون نهارا وعندما اغني اطلب من المسؤولين عن الحفل اضاءة كل أنوار الصالة ما أعرفش اغني في الضلمة النور يضيف بهجة واشعاعا من الجمال. تقولين: حبك هادي وانا مليت الحب العادي، فهل لابد ان يكون الحب جريئا ومتمردا كي يستفز مشاعرك؟ الحب زلزال يصيب قلوبنا وإذا لم يهزنا بعمق فلا معني له·انا اكره الحب الفاتر·الخامل، الحب الذي لا يحرك المشاعر 180 درجة، الحب الذي لا يغرق صاحبه مثل الطوفان لا اسميه حبا. ما هي رؤيتك للزواج؟ مسؤولية ضخمة تتطلب ترتيب كل الأوراق خصوصا بالنسبة لفني الذي احبه بشكل جنوني. ما هي كلمة السر التي تحقق النجاح في الزواج؟ الفهم والاخلاص معظم اغانيك تدور حول الغيرة فهل انت غيورة؟ جدا· عندما غنيتي أكثر من روحي بحبك هل كان ذلك تعبيرا عن واقع مررت به؟ نعم.

ما الذي تحبينه في الرجل الشرقي؟ وما الذي تكرهينه؟ أكثر ما يميز الرجل الشرقي شهامته واعتزازه بنفسه، أكره فيه تعنته مع المرأة وشعوره بذاته على حساب المرأة. هل تأخذين موقفا ضد الرجل؟ اطلاقا فالمرأة بدون رجل تعتبر شيئا ناقصا لان الرجل هو الاب والاخ والزوج والمعلم وكل ما اطالبه به هو احترامه لوجودي. هل تحبين الاطفال؟ بشكل هائل. هل الفن يُغني الفنانة عن أمومتها؟ الامومة مسؤولية وليست المسألة ان انجب اطفالا فقط لكن يجب ان أوفر لهم عوامل الاستقرار والامان والحب وإذا لم اهتم بطفلي اكون قد سببت أذى لوطني وبيئتي ونفسي وطفلي، وعندما تتأكد الفنانة من قدرتها على تحمل هذه المسؤولية لابد ان تسارع كي تستمتع بأمومتها.

هل تشعرين بالوحدة احيانا؟ غالبا لا اشعر بالوحدة فحتى لو كنت بمفردي سيكون معي كتاب اقرأه أو برنامج اشاهده. ما هي هواياتك؟ مشاهدة الاعمال الاستعراضية الغنائية سواء القديمة أو الحديثة وقراءة الشعر خصوصا قصائد نزار قباني وفاروق جويدة كما اني امارس رياضة الايروبكس بانتظام. هل لك اصدقاء؟ رغم كثرة معارفي الا ان حياتي لا تضم سوى صديقتين. هل انت عصبية؟ قوي وهذا ينعكس على عملي وعلى صحتي. ما سر نضارتك؟ الروح أولا واخيرا فانا لا افكر الا في عملي ولا احمل ضغينة لأحد. هل انت من عشاق دخول المطبخ؟ ابدا ولا اجيد فن الطبخ لكن احب أكل البيت ولا اكل في المطاعم وعادة اميل للخضروات في طعامي. ما سر حبك لارتداء اللون الأحمر في معظم حفلاتك؟ انا فعلا احب اللون الأحمر مع انه بارز جدا فهو يذكرني بطفولتي حيث كنت اطلب من امي ان تشتري ليّ فساتين حمراء. ما أحلى كلمة سمعتيها في حياتك؟ كلمة قالها لي الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب وهي لازم تبخري صوتك. هل تستفيدين من اخطائك؟ لا احب تكرار اخطائي ففي تلك اللحظة اشعر بكراهية عميقة لنفسي. هل تحبين المجوهرات؟ احب الفضة أكثر وتستهويني الاكسسوارات الشرقية. ما هي علاقتك بالموضة؟ اتابع الموضة في كل العالم واختار الألوان والموديلات التي تناسبني. مم تخافين؟ من الكوارث بصفة عامة. من هي الشخصية التي تحلمين بلقائها؟ كنت اتمنى لقاء الموسيقار الراحل رياض السنباطي.

من هي المرأة التي لا تحترمينها؟ التي تستسلم لمشاكلها وتنهار مع أي أزمة تواجهها. متى تسقط دموعك؟ امام لحظة الاحتياج.

ماذا يستفزك من الآخرين؟ الظلم فلا شيء جعلني اقف على قدمي واتحدى الآخرين سوى الظلم فقد تعرضت لظلم كبير في مصر وتونس وكل مكان يجوز لاني نجحت وحاولوا تكسيري وربما كان شعورا بالغيرة. متى تتزوج لطيفة؟
قريبا فابن الحلال موجود وعندما يأتي الوقت المناسب سوف أعلن اسمه لان الدنيا سوف تلومني اذا سميت من أحب كما تقول اغنيتي ولا ادري لماذا تلومني الدنيا رغم انه حقي في اختيار من أحب. ماذا تفعلين إذا حاصرتك الاحزان؟ الجأ لاعظم طبيب نفسي في العالم وهو القرآن الكريم.