العراق يريد تزويد تركيا بالطاقة مقابل احتياجاته من البنية التحتية

وزير النفط العراقي اثناء استقباله وزير الدولة التركي للتجارة الخارجية في بغداد

بغداد - اعلن وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد ان بلاده تأمل بتزويد تركيا بمصادر الطاقة مقابل قيامها بتأمين احتياجاته من مستلزمات البنية التحتية، حسبما افادت وكالة الانباء العراقية.
ونقلت الوكالة عن الوزير العراقي قوله خلال استقباله وزير الدولة التركي اديب صفدر كاديلي الذي يقوم حاليا بزيارة العراق ان "امام البلدين الصديقين فرصة كبيرة لتطوير العلاقات الاقتصادية عن طريق قيام العراق بتزويد تركيا بمصادر الطاقة، وقيام تركيا بتجهيز العراق بما يحتاجه من مستلزمات البنية التحتية".
واوضح ان "لدى البلدين الجارين ارادة سياسية حقيقية لتطوير علاقاتهما على الصعد كافة".
من جانبه ، اكد كاديلي ان "الدورة الحالية لاجتماعات اللجنة العراقية التركية المشتركة ستناقش مشروع نقل الغاز الطبيعي من العراق الى اوروبا عبر تركيا ودور الشركات التركية في التنقيب وحفر الآبار النفطية وايجاد طرق للنقل تربط العراق وتركيا وسوريا وامكانية الاستفادة من منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية لتجارة الترانزيت من تركيا الى الخليج العربي".
يذكر ان رشيد كان قد اعلن في التاسع والعشرين من تموز/يوليو عام 2000 ان العراق وتركيا اتفقا اخيرا على ربط انبوب الغاز المؤمل تنفيذه قريبا بين البلدين بالشبكة الاوروبية القادمة من اوروبا الشرقية وروسيا الاتحادية.
وكان العراق وتركيا قد ابرما في 1997 اتفاقا يقضي بمد انبوب لنقل الغاز الطبيعي من العراق الى تركيا يبلغ طوله 1380 كيلومترا وتقدر كلفته بـ 2.5 مليار دولار.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2000، اعلنت السلطات العراقية انها تجري مفاوضات مع شركات تركية وفرنسية وايطالية لتنفيذ المشروع.
واضاف الوزير التركي ان "تركيا تسعى الى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ العام الماضي 1.3 مليار دولار من خلال الدخول في افاق جديدة للتعاون بينهما "مشيرا بهذا الخصوص الى "امكانية الولوج في مشاريع مشتركة بعيدة المدى".
واعرب كاديلي عن "استعداد تركيا للمساهمة في تنفيذ مشاريع النقل والاتصالات في العراق واقامة معارض تخصصية وتبادل الوفود التجارية لخدمات المقاولات والقطاع الزراعي وتوفير فرص تدريبية للوكالات العراقية".
من جهته، اكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية العراقي حكمت ابراهيم العزاوي خلال استقباله للوزير التركي "حرص العراق على تطوير علاقات التعاون مع تركيا رغم ظروف الحصار الجائر المفروض على العراق".
واضاف ان "ما تشهده الساحة الدولية من متغيرات في العلاقات الاقتصادية تتطلب ايجاد وسائل للتعاون بين الدول المتجاورة والصديقة لغرض الحفاظ على مصالحهما المشتركة".