دعم جديد لمبادرة بن علي لتأسيس صندوق التضامن ومقاومة الفقر

التضامن مفتاح حل المشكلات

الخرطوم وتونس - دعا وزراء خارجية البلدان الاسلامية في اختتام دورتهم التاسعة والعشرين الي تقديم كل أشكال الدعم لقيام صندوق عالمي للتضامن ومقاومة الفقر الذي دعا الى احداثه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وكان بن علي قد توجه في 25 اب/اغسطس 1999 بنداء الى المجموعة الدولية الى انشاء هذا الصندوق، وشهدت مبادرته منذ ذلك التاريخ تأييدا واسعا في مختلف المحافل الاممية والدولية كان اهمها الجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة التي صادقت في 20 كانون الاول/ ديسمبر 2000 على قرار يشيد بالمبادرة ويدعو الامين العام للمنظمة لدراسة الاجراءات العملية اللازمة لاحداث هذا الصندوق.
كما اقر وزراء خارجية البلدان الاسلامية في ختام اعمالهم بالعاصمة السودانية بالاجماع مشروع قرار يقضي بمشاركة الدول الاسلامية في القمة العالمية حول مجتمع المعلومات بالجمهورية التونسية عام 2005 ويدعو كل الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي الي المشاركة الفاعلة في الاشغال التحضيرية وفي قمة تونس قصد تأمين تتويج اعمالها بخطة شراكة فعلية لتأسيس مجتمع معلوماتي متوازن ومتكافئ.
يذكر انه تقرر عقد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات على مرحلتين بكل من سويسرا وتونس على التوالي عامــي 2003 و2005. وكانت تونس قد دعت منذ عام 1998 الى تنظيم هذه القمة بهدف الحد من الهوة الرقمية التي تفصل بين الامم والشعوب.