لبنان يؤكد وجود تعزيزات اسرائيلية على الحدود بين البلدين

ماذا تخطط اسرائيل؟

بيروت - اكد وزير الخارجية اللبناني محمود حمود الجمعة ان اسرائيل عززت وجودها العسكري على الحدود مع لبنان وذلك بعد توالي التهديدات الاسرائيلية.
وقال حمود للصحافيين اثر اجتماعه برؤساء البعثات الديبلوماسية العربية المعتمدة في لبنان "وضعتهم في اجواء التهديدات الاسرائيلية وما ترمي اليه اسرائيل من تعزيزات لاحظنا وجودها على الحدود الجنوبية".
وردا على سؤال عما اذا كانت قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان هي التي ابلغت بوجود الحشود الاسرائيلية اكتفى حمود بالقول "نجري اتصالات بجهات مختلفة ولدينا ايضا مراكز مراقبة".
كما استقبل حمود للغاية نفسها رؤساء بعثات الدول الاسيوية والاتحاد الاوروبي.
بهذا يكون حمود قد تابع الجمعة تحركا ديبلوماسيا بدأه الخميس باستدعاء سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وابلاغهم بخطورة التهديدات الاسرائيلية المتكاثرة مؤخرا ضد لبنان وطلب منهم ان ينقلوا الى حكوماتهم نفي لبنان لمزاعم اسرائيل ان بالنسبة لوصول اسلحة او صواريخ او بالنسبة لايواء بعض عناصر تنظيم القاعدة.
كما يشمل تحرك لبنان الديبلوماسي الامم المتحدة.
وكانت معلومات صحافية منسوبة الى مصادر عسكرية اسرائيلية قد اشارت الى وجود عناصر من تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان. وهو ما نفته مصادر فلسطينية في هذه المخيمات.
كما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة الاربعاء ان ايران ارسلت مؤخرا لحزب الله الشيعي اللبناني مقاتلين واسلحة عن طريق جسر جوي اقامته لهذه الغاية عبر دمشق.
وفي معرض التذكير بمعلومات بهذا المعنى سرت في مطلع حزيران/يونيو في اسرائيل، اضافت الاذاعة ان حزب الله يخطط حاليا لشن هجوم واسع النطاق على اسرائيل كهجوم على موقع اسرائيلي على الحدود الاسرائيلية اللبنانية او خطف جنود اسرائيليين، بهدف التسبب برد عسكري اسرائيلي قوي.
وكانت صحيفة هآرتس نشرت في الرابع من حزيران/يونيو تصريحات بهذا المعنى ادلى بها رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الجنرال اهارون زئيفي امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست. حزب الله ينفي تلقيه اسلحة من ناحيته اكد نائب من حزب الله الشيعي اللبناني الجمعة ان حزبه لم يتلق اسلحة من ايران عن طريق سوريا، كما اورد التلفزيون العام الاسرائيلي.
وصرح عبد الله قصير لمراسل وكالة الانباء الايرانية في بيروت "ان لدى حزب الله الاسلحة اللازمة لمواجهة اي هجوم من العدو" واتهم اسرائيل "بانها تريد ضرب محور الاستقرار" الذي يشكله حزبه وسوريا وايران، على حد قوله.
وحذر اسرائيل من ان "حزب الله وسوريا سيردان بطريقة متكافئة" على اي هجوم عسكري على لبنان.
وكانت الاذاعة الاسرائيلية اشارت الاربعاء الى ان ايران ارسلت لحزب الله مقاتلين واسلحة بواسطة جسر جوي عبر سوريا واكدت ان التنظيم الشيعي اللبناني يعد لهجوم واسع النطاق على اسرائيل.
واضافت الاذاعة ان قائد اركان الجيش الاسرائيلي شاوول موفاز ابلغ الولايات المتحدة انه في هذه الحال فان اسرائيل سترد بالهجوم على الاراضي السورية.
وابلغ لبنان الخميس الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن بقلقه اثر هذه المعلومات.