اعتقال عناصر من تنظيم القاعدة في السعودية

بن لادن اكد مرارا استهدافه المصالح الاميركية في السعودية

الرياض - ذكرت وكالة الانباء السعودية الثلاثاء ان السلطات السعودية اعتقلت سبعة عناصر ترتبط بتنظيم القاعدة كانت تخطط للقيام باعمال ارهابية تستهدف بعض المواقع الحيوية الهامة في المملكة باستخدام مواد متفجرة وصواريخ.
ونقلت الوكالة عن ناطق باسم وزارة الداخلية قوله "تمكنت الجهات الامنية المختصة في وزارة الداخلية منذ عدة اشهر من القبض على عناصر ترتبط بتنظيم القاعدة من جنسيات سعودية واجنبية كانت تخطط للقيام باعمال ارهابية تستهدف بعض المواقع الحيوية الهامة في المملكة باستخدام مواد متفجرة وصواريخ".
واضاف ان "هذه العناصر مكونة من ستة من المواطنين السعوديين واخر من الجنسية السودانية اتضح انه احد كبار المتورطين في هذا العمل الارهابي".
وتابع المتحدث ان السوداني "قام مع احد العناصر المرتبطة به باطلاق صاروخ سام 7 قرب قاعدة الامير سلطان العسكرية في الخرج" (80 كلم جنوب الرياض).
وينتشر معظم العسكريين الاميركيين الخمسة الاف الموجودين بالسعودية في قاعدة الامير سلطان.
واضاف ان "عملية الاطلاق كانت فاشلة وانه تم العثور على بقايا هذا الصاروخ في مكان اطلاقه بعد اكتشاف امرهم والتحقيق معهم".
وتابع ان "المذكور قام والعناصر المتورطة معه بدفن صاروخ اخر من نفس النوع في الصحراء خارج مدينة الرياض".
وقال المتحدث ان المتفجرات والصواريخ تم تهريبها الى السعودية، واخفاؤها فى اماكن مختلفة ومتباعدة.
واوضح ان السوداني "تمكن من التخفي عن الانظار بمساعدة مجموعة اخرى تم القبض عليها ايضا مكونة من خمسة سعوديين وعراقي، وهي التي قامت بايوائه وعملت على هروبه الى خارج المملكة".
واكد ان السوداني "من العناصر المدبرة لهذا العمل الارهابي بحكم صلته المباشرة بتنظيم القاعدة (بزعامة اسامة بن لادن) ومشاركته السابقة في القتال في افغانستان مع هذا التنظيم".
وقال انه "تم تسليمه للمملكة من قبل السودان بناء على الاتصال بالاخوة في السودان وفي اطار التعاون الامني العربي المشترك والاتفاقيات المتعلقة بهذا الخصوص".
وكانت الخرطوم قد اكدت انها اعتقلت وسلمت السعودية احد رعاياها المتهم باطلاق صاروخ ارض جو قرب قاعدة الامير سلطان العسكرية في الخرج بعد ان تلقت طلبا سعوديا بهذا الشأن في 18 ايار/مايو.
واعلن الناطق السعودي ان "التحقيق مستمر مع المتورطين في هذا العمل الارهابي وانه سيتم الاعلان عن ما يتم التوصل اليه بهذا الشان بعد استكمال متطلبات التحقيق مع هذه العناصر" مشيرا الى انه "سيتم احالتهم بعد ذلك الى المحكمة الشرعية لتطبيق الحكم الشرعي بحقهم".
وهي المرة الاولى التي تتحدث فيها الرياض علنا عن هذه القضية.
وفي ايار/مايو اعلن البنتاغون ان قوات الامن السعودية عثرت على قاذف صواريخ محمول على الكتف دون صاروخ بالقرب من قاعدة الامير سلطان.