بغداد: مستعدون للتعاون مع الكويت لمعالجة موضوع المفقودين

العراق يرغب في انهاء ملف المفقودين من اجل تنقية الاجواء

بغداد - اكد العراق الاثنين استعداده للتعاون المباشر مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر والكويت لمعالجة موضوع المفقودين خلال حرب الخليج.
واوضحت وزارة الخارجية العراقية في بيان ان العراق "اكد استعداده للتعاون المباشر مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر والكويت لمعالجة موضوع المفقودين العراقيين والكويتيين وفق مبادئ الشرعية الدولية المتمثلة بالقانون الدولي الانساني وتحديدا اتفاقية جنيف الثالثة".
وبحسب البيان اكد العراق موقفه للصليب الاحمر في رسالة بعث بها الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بغداد.
واضافت الوزارة ان العراق ابلغ الصليب الاحمر "انه لن يشارك في اجتماعات اللجنة الثلاثية بسبب حضور دول لا علاقة لها بموضوع المفقودين العراقيين والكويتيين وليس لها اي مفقود".
ومنذ بدء الغارات الجوية الاميركية البريطانية على العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998 تقاطع بغداد اجتماعات اللجنة الثلاثية (العراق والكويت والصليب الاحمر) حول المفقودين خلال حرب الخليج في 1991.
ويطالب العراق بانسحاب ممثلي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الذين يشاركون في هذه الاجتماعات.
يذكر ان الكويت "تؤكد ان العراق يحتجز 605 اسرى من جنسيات مختلفة فقدوا خلال أزمة الخليج الثانية عام 1990".
واعترفت بغداد بأنها احتجزت اسرى لكنها قالت انها فقدت اثرهم بعد حرب الخليج، مؤكدة في المقابل فقدان 1142 من رعاياها منذ العام 1991.
وقد اتفق العراق والكويت اثناء القمة العربية الاخيرة في بيروت في آذار/مارس على تنقية علاقاتهما وتعهد العراق "باحترام استقلال وسيادة وامن الكويت".