سوريا تريد استقطاب السياح العرب

اهلا بالسياح العرب في طرطوس

دمشق - اعلن وزير السياحة السوري سعدالله اغا القلعة الخميس انه ‏ ‏تم اتخاذ اجراءات جديدة من مختلف الجهات المعنية عند الحدود البرية والجوية ‏ ‏لتسهيل عبور واقامة الزوار العرب في البلاد.
وقال القلعة في مؤتمر صحافي ان الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية كوزارة ‏ ‏الداخلية وادارة الجمارك سترسل ممثلين عن السياحة الى بعض مراكز الحدود البرية مع ‏ ‏الاردن ولبنان والجوية للعمل على تسهيل عبور الزوار العرب على مدار الساعة خلال ‏ ‏موسم الصيف الحالي لانجاز معاملات دخولهم مع مرافقيهم وتخليص معاملات سياراتهم ‏ ‏الخاصة.
واضاف ان سيتم تزويد الزار العرب ارقام هواتف الوزارة للاتصال بها في حال وجود ‏ ‏أي مشكلة طارئة ليصار الى تذليلها بالسرعة الممكنة.
واوضح انه في حال نجاح هذه الاجراءات والتجربة الجديدة التي تتخذ لاول مرة ‏ ‏ستعمم وتطبيق على باقي مراكز الحدود البرية الاخرى مع دول مجاورة.
واشار الى ان من الاجراءات والضوابط الجديدة التي اتخذت للموسم الحالي ‏ ‏المراقبة العلنية والسرية على مدار الساعة على المطاعم والفنادق من حيث ضبط ‏ ‏الاسعار والخدمات واجراء تصنيف الشقق المفروشة من حيث الموقع والتجهيزات حيث سيتم ‏ ‏تزويد مكاتب السياحة والسفر بالخارج بذلك ليتسنى السائح العربي حجز الشقة التي ‏ ‏يرغب في سوريا من بلده.‏
وقال القلعة ان الوزارة بالتعاون مع جهات معنية ستقوم هذا الموسم بعدة ‏ ‏نشاطات سياحية وثقافية وفنية وتسويقية واقامة عروض للازياء سواء التقليدية او ‏ ‏العصرية اضافة الى نشاطات رياضية على مستوى دولي واقامة المهرجانات.
واضاف ان المجلس الاعلى للسياحة يدرس حاليا مع وزارة المالية قرارا يقضي بان ‏ ‏يعامل الاردني معاملة السوري بالنسبة لاجور الاقامة في الفنادق بحيث يتم الدفع ‏ ‏بالليرة السورية بدلا من القطع الاجنبية كما هو الحال الان مع اللبنانيين.
وتوقع ان يكون هذا الموسم افضل من المواسم الماضية لان السياحة الاوروبية ‏ ‏لسوريا بدأت تتعافى بعد الاحداث التي تعرضت لها الولايات المتحدة في ‏11 من سبتمبر/ايلول الماضي مشيرا الى ان الاربعة اشهر الاولى من العام الجاري زاد عدد ‏ ‏الزوار من الدول الاوروبية بنسبة 85 في المئة عما كان خلال الاربعة اشهر التي تلت ‏ ‏الاحداث.
وقال ان نسبة السياحة العربية فقد سجلت خلال الاربعة شهور الاولى من هذا العام ‏ ‏زيادة بلغت 36 في المئة حيث بلغ عدد الزوار 800 الف شخص مقارنة بالعام الماضي وعن ‏ ‏نفس الفترة 550 الف مشيرا الى ان اللبنانيين والاردنيين يمثلون 50 في المئة من ‏ ‏مجمل العد.
واضاف القلعة ان الخطوات الجديدة التي اتخذتها الوزارة من شانها جذب السياح من ‏ ‏مختلف الجنسيات .‏ ‏ واوضح ان الوزارة تعمل حاليا مع وزارة الاقتصاد والبنك التجاري السوري للسماح ‏ ‏للسائح العربي والاجنبي استخدام البطاقة الائتمانية للسحب النقدي بالعملة المحلية ‏ ‏من كافة فروع البنك.