كشف مخطط لتفجير قنبلة اشعاعية في الولايات المتحدة

اشكروفت يتحدث عن نجاح اجهزته في كشف مؤامرة جديدة

واشنطن - اعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت لشبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" من موسكو الاثنين اعتقال ارهابي مفترض وهو مواطن اميركي كان يخطط لتفجير قنبلة اشعاعية في الولايات المتحدة.
وقال اشكروفت "لقد اعتقلنا ارهابيا معروفا كان يعد خطة لصنع وتفجير عبوة يمكنها نثر مواد اشعاعية او قنبلة قذرة في الولايات المتحدة".
ويعد هذا اول اعتقال لشخص يشتبه بسعيه الى تفجير مثل هذه القنبلة على الاراضي الاميركية.
واضاف اشكروفت ان عبد الله المهاجر الذي اعتقله مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) كان "يحضر لتفجير قنبلة اشعاعية" في الولايات المتحدة وانه "كان يقيم تعاونا وثيقا مع (تنظيم) القاعدة" بزعامة اسامة بن لادن.
واوضح ان الرجل الذي كان يسافر مستخدما جواز سفر اميركيا باسم خوسيه باديلا اعتقل من قبل الشرطة الفدرالية في الثامن من ايار/مايو في مطار شيكاغو عندما كان قادما من باكستان.
واضاف انه وضع مبدئيا رهن الاعتقال في عهدة وزارة العدل الاميركية ثم نقل الى عهدة وزارة الدفاع. ووصف المعتقل من قبل وزير العدل بانه "مقاتل معاد" للولايات المتحدة ما ينزع عنه اغلب حقوقه المدنية الاميركية.
وبحسب تلفزيون "سي ان ان" فان الاعتداء الذي كان يعد له المشتبه به كان من المقرر ان ينفذ في منطقة واشنطن. ويبدو انه التقى مرتين مسؤولين في القاعدة في كراتشي واعتقل لدى قدومه الى الولايات المتحدة في رحلة استكشاف.
واضافت "سي ان ان" ان باديلا قد يكون اعتقل بناء على معلومات قدمها ابو زبيدة العضو في القاعدة الذي اعتقل نهاية آذار/مارس في باكستان والمعتقل في غوانتانامو في كوبا.
وكان ابو زبيدة (32 سنة) وهو فلسطيني اكد في الاونة الاخيرة للمحققين معه ان شبكة بن لادن مطلعة على كيفية صنع قنبلة اشعاعية وحاولت حيازة مثل هذا السلاح، على ما افاد مسؤول اميركي رفض كشف هويته.
وتحتوي القنبلة القذرة (ديرتي بومب) على مواد مشعة تنتشر في الجو لتؤدي الى انفجار تقليدي ويمكن ان تصيب اي شخص تطاله موادها. وتعتبر هذه القنبلة "القنبلة الذرية للفقراء".
والمح بن لادن عقب هجمات 11 ايلول/سبتمبر الى ان قواته تملك اسلحة نووية وكيميائية.
وقال في مقابلة نشرتها صحيفة "دون" (فجر) الباكستانية في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي "انني اود ان اقول انه في حال استخدمت الولايات المتحدة اسلحة كيميائية او نووية ضدنا سنرد بالاسلحة نفسها. لدينا اسلحة كيميائية ونووية يمكننا استخدامها كوسيلة ردع".
ومن جانبه اشاد الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين بوقف محاولة تفجير قنبلة اشعاعية في الولايات المتحدة.
وقال بوش للصحافيين في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في البيت الابيض "استطيع ان اقول لكم ان رجلا تم اعتقاله بفضل يقظة اجهزتنا الاستخباراتية. لقد تم اعتقاله وهو اليوم بات بعيدا عن الاماكن التي كان بامكانه ان يلحق ضررا بها".
ودعا الرئيس الاميركي الصحافيين للتوجه الى وزارتي الدفاع والعدل "من اجل اي تفصيل اضافي حول هذه القضية".