بديل جديد للسيارات: دراجة سكوتر بأربع عجلات

القاهرة - من ايهاب سلطان
خفيفة وبسيطة واقتصادية

تمكن المخترع دين كامين من اختراع دراجة قدم (سكوتر) بأربع عجلات أطلق عليها اسم " سيجواي" تتميز بأنها ذاتية التوازن لا تسمح بسقوط راكبها ومزودة بمحرك تصل سرعته الى 28 كيلومترا في الساعة ويتكلف تشغيلها اقل من خمسة سنتات يوميا.
وتعتزم هيئة البريد الأميركية استخدام الاختراع الجديد " سيجواي " في توزيع الخطابات على المواطنين. ويتوقع كامين بأن يحل إختراعه محل السيارات خاصة في المدن المزدحمة خاصة في البلاد النامية لانها تمكن مستخدميها من التحرك دون تكلفة تذكر او اضرار بالبيئة.
وتعتمد سيجواي في عملها على نظام معقد من الأقراص الدوارة المعروفة باسم " الجيروسكوبات " ومضاف إليها كمبيوتر لمحاكاة الجسم البشري بالاتزان. ويمكن التحكم في خط سير سيجواي من خلال حركة الراكب على الدراجة حيث يكفي ميل الجسم بدرجة بسيطة إلى الأمام لتتحرك إلى الأمام والميل إلى الوراء ليعكس الاتجاه ويمكن الدوران بلف مقبض القيادة.
ويؤكد كامين أنه يستحيل السقوط من فوق " سيجواي " لقدرتها على حفظ التوازن حتى ولو وصلت أقصى سرعه لها وهي 28 كيلو مترا في الساعة كما يمكن إستخدامها في السير فوق الجليد والثلوج والسلالم بسهوله ويسر لانها تعمل حسب وضع الجسم عليها.
يذكر أن دين كامين مخترع سبق له تسجيل اختراعات كثيرة خاصة في المجال الطبي مثل اختراعه لأول مضخة أنسولين متنقلة وألة للغسيل الكلوي في حجم محفظة اليد ومقعد متحرك يمكنه صعود السلالم.
ومن المنتظر طرح أول نموذج من سيجواي للمستهلكين خلال هذا العام بسعر ثلاثة الاف دولار.