عرفات يصادق على القانون الأساسي للسلطة الفلسطينية

خطوة عرفات تأتي بعد ضغوط محلية وعربية ودولية

رام الله (الضفة الغربية) – صادق الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الثلاثاء على القانون الاساسي للسلطة الفلسطينية، وفق ما اعلن عبد الكريم ابو صلاح، رئيس اللجنة القانونية في المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم.
وقال ابو صلاح ان "الرئيس عرفات صادق امس (الثلاثاء) على القانون الاساسي للسلطة الفلسطينية" الذي يحدد سلطاتها ويقوم مقام "دستور".
وكان المجلس التشريعي صادق باجماع اعضائه الـ88 تقريبا في تشرين الاول/اكتوبر 1997 على هذا القانون الذي يحدد سلطات السلطة الفلسطينية والمجلس التشريعي، ثم احاله الى عرفات للمصادقة عليه.
غير ان عرفات لم يصادق على القانون الذي كان يفترض ان يوقعه خلال الاسبوعين التاليين لاقراره في المجلس التشريعي.
وقال ابو صلاح ان "هذا القانون يعتبر القانون الاساسي للسلطة الفلسطينية في الفترة الانتقالية والمرجعية الدستورية للقوانين المقرة من المجلس التشريعي وايضا المرجعية الدستورية لكل مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية".
واوضح ان "اهمية هذا القانون تنبع من انه يعتبر القانون الاسمى وواجب الاحترام ومخالفته تستجوب عدم دستورية أي عمل".
واشار "ان هذا القانون بمثابة دستور وهو اول قانون اساسي للسلطة الفلسطينية ويشكل نقلة نوعية على طريق تجسيد مبدأ سيادة القانون".
واضاف ان "هذه الخطوة متأخرة جدا ولكنها جيدة وتستوجب استكمالها بخطوات اخرى تتمثل بوضع احكام هذا القانون وباقي القوانين الفلسطينية موضع التنفيذ".
وتاتي المصادقة على القانون الاساسي بعد اسبوعين من التوقيع على قانون جديد لانشاء سلطة قضائية مستقلة. وهي تندرج في اطار الاصلاحات التي وعد عرفات باجراءها.
من ناحية أخرى اعلن مسؤول فلسطيني الاربعاء ان السلطة الفلسطينية تنوي تقليص عدد وزاراتها لتفعيل الحكومة وضغط النفقات والقضاء على الفساد.
واضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان بعض الوزارات ستزول فيما سيدمج بعضها الاخر. والوزارات المرشحة للاختفاء هي وزارات الشؤون البرلمانية والمنظمات غير الحكومية والبيئة. وسيعفى ثلاثة وزراء بلا حقائب ايضا.
من جهة اخرى، ستدمج وزارات الاقتصاد والتجارة والموارد، وكذلك وزارة العمل والاشغال العامة والاسكان.
وستدمج وزارتا التعليم العالي والتعليم الثانوي في وزارة واحدة.
واوضح المسؤول الفلسطيني ان هذا الاصلاح الذي سيخفض الى حوالي عشرين عدد الوزارات البالغة 29 في الوقت الراهن، سيعلن رسميا "خلال بضعة ايام".