الأعصار الأرجنتين قادم

لا سبب يحول دون فوز الأرجنتين بكأس العالم

نيقوسيا - يعتبر منتخب الارجنتين من بين اقوى المرشحين لاحراز اللقب وخطف اول كأس عالمية تنظم في اسيا، ويعتبره كثيرون كأقوى منافس للمنتخب الفرنسي حامل اللقب وبطل اوروبا.
وترشيحات المتتبعين لرجال المدرب مارتشيلو بيلسا لم تأت من فراغ وانما بعد قدموا مستوى عاليا وكشفوا عن طموح كبير في نيل الكأس الثالثة في تاريخهم، وهو طموح مشروع بالنظر الى مجموعة متكاملة يمكنها اجتراح المعجزات قياسا على نتائجها في التصفيات.
وكم كانت حسرة المناصرين كبيرة بعد اقصاء منتخب بلادهم من الدور ربع النهائي من نهائيات مونديال فرنسا، ووجه اغلب الارجنتينيين اصابع الاتهام للمدرب دانيال باساريللا واخذوا عليه قلة الجرأة والتحفظ الكبير الذي طبع اداء لاعبيه خلافا للتشكيلة الارجنتينية التي توجت باللقب عام 1978 على ارضها بقيادة النجم ماريو كامبس وعام 1986 في المكسيك بقيادة النجم المشاغب دييغو مارادونا.
وفهم بيلسا الدرس جيدا، فغير اسلوب لعب المنتخب برفع نزعته الهجومية وسد كل الثغرات التي كانت موجودة، ولم يتأخر في قطف ثمار اسلوبه الذي اتى أكله في التصفيات.
وفرض منتخب الارجنتين سيطرته على تصفيات منطقة اميركا الجنوبية حيث تألق لاعبوه على كل الاصعدة، وبرهنوا على انهم افضل منتخب في القارة، وحققوا نتائج باهرة حيث انهوا المشوار وفي جعبتهم 13 انتصارا و4 تعادلات وخسارة واحدة، وسجل مهاجموه 42 هدفا وتلقى مرماه 15 هدفا.
وغير اداء الارجنتين في التصفيات اراء المراقبين ومتابعي الكرة في القارة الاميركية الجنوبية الذين اجمعوا على الارجنتين هي سيدة القارة عام 2001 وليست البرازيل الجريحة التي حجزت بطاقتها الى النهائيات بصعوبة كبيرة.
ويشكل رجال بيلسا، المحترفون والهواة، بشبابهم الذين يفوح منهم العنفوان، وكهولهم الذين صالوا وجالوا في الملاعب العالمية، وبتقنياتهم العالية وموهبتهم الخارقة، مجموعة متكاملة وصلبة يصعب تجاوزها.
ولانهم يملكون ملكة مداعبة الكرة منذ نعومة اظفارهم، يعتمد لاعبو الارجنتين على مهاراتهم الفردية في احداث الفوارق عن سواهم اضافة الى الانضباط التكتيكي الذي يفرضه المدرب بيلسا عليهم، وأعطى هذا المزيج منتخبا قويا يهابه كل الخصوم.
ويملك مدرب الارجنتين حارسين يتناوبان في الذود عن المرمى ويلعبان في اسبانيا هما روبرتو بونانو (برشلونة) وجرمان بورغوس (اتلتيكو مدريد)، واقتسم الاثنان مباريات التصفيات ولم يستطع اي منهما فرض نفسه اساسيا على الاخر، واذا كان هناك خلل في صفوف التشكيلة فذلك في حراسة المرمى، وهو المشكل الذي شغل كثيرا بيلسا ولم يجد له حلا.
ويمنح خط الدفاع كل الثقة ويعطي الضمان للاعبي خط الوسط والمهاجمين لانه يتكون من مدافعين متألقين بقيادة الظهير الايسر الصلب خافيير زانيتي وزميله في الجهة اليمنى خوان بابلو سورين، بينما يتألق في وسط الدفاع الثنائي راوول ريفاس وروبرتو ايالا.
ويجيد الظهيران مهمة الدفاع فانهما وفي حالة الهجوم يتحولان الى جناحين يمدان المهاجمين بكرات سخية من تمريرات عرضية متقنة.
ويبرز في خط الوسط المتألق دييغو سيميوني المتابع للكرة دائما والى جانبه المايسترو خوان سيباستيان فيرون الذي يقوم بدور صانع الالعاب.
ويمكن لبيلسا الاعتماد على مجموعة من النجوم في خط الوسط على رأسهم الفنان ارييل اورتيغا ومارتشيلو غاياردو وبابلو ايمار وكيلي غونزاليز.
وكما في خطي الدفاع والوسط، فان خط الهجوم بدوره يزخر باللاعبين المتألقين من امثال الجناح الطائر كلاوديو لوبيز وهرنان كريسبو والقناص الكهل غابرييل باتيستوتا (33 عاما)، والهداف الصغير خافير سافيولا، احد عناصر منتخب الشباب بطل العالم.
ويملك بيلسا خيارات عديدة بتوفر مجموعة من اللاعبين الشباب امثال خوان ريكيلمي وايستيبان كامبياسو ولوتشيانو غاليتي يمنكهم جميعا الدخول كلاعبيين اساسيين، وهم يملكون مؤهلات فنية وبدنية في مستوى المنافسة العالمية. اللاعبون المشاركون لحراسة المرمى بابلو كافاييرو: حارس مرمى، يلعب لنادي سلتا فيغو الاسباني، ولد في 13-4-74. خاض 6 مباريات دولية.
روبرتو بونانو: حارس مرمى، يلعب لنادي برشلونة الاسباني ، ولد 24-1-70. خاض 12 مباريات دولية.
جرمان بورغوس: حارس مرمى، يلعب لنادي اتلتيكو مدريد الاسباني، ولد في 14-4-69. خاض 35 مباراة دولية. خط الدفاع روبرتو ايالا: مدافع، يلعب لنادي فالنسيا الاسباني، ولد في 14-4-73. خاض 79 مباراة دولية وسجل 3 اهداف.
ماوريسيو بوتشتينو: مدافع، يلعب لنادي باريس سان جرمان الفرنسي، ولد في 2-3-72. خاض 15 مباراة دولية وسجل هدفين.
والتر صامويل: مدافع، يلعب لنادي روما الايطالي، ولد في 22-3-78. خاض 31 مباراة دولية وسجل 3 اهداف.
نستور سانسيني: مدافع، يلعب لنادي بارما الايطالي، ولد في 12-10-66. خاض 68 مباراة دولية.
نيلسون فيفاس: مدافع، يلعب لنادي انتر ميلان الايطالي، ولد في 18-10-69. خاض 35 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا.
خافيير زانيتي: مدافع، يلعب لنادي انتر ميلان الايطالي، ولد في 10-8-73. خاض 68 مباراة دولية وسجل 4 اهداف. خط الوسط بابلو ايمار: لاعب وسط، يلعب لنادي فالنسيا الاسباني، ولد في 3-11-79. خاض 18 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا.
كريستيان "كيلي" غونزاليز: لاعب وسط، يلعب لنادي فالنسيا الاسباني، ولد في 4-8-74. خاض 30 مباراة دولية وسجل 4 اهداف.
كلاوديو حسين: لاعب وسط، بلعب لنادي نابولي الايطالي، ولد في 20-11-74. خاض 12 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا.
غوستافو لوبيز: لاعب وسط، يلعب لنادي سلتا فيغو الاسباني، ولد في 13-4-73.خاض 29 مباراة دولية وسجل 4 اهداف.
خوان رومان ريكيلمي: لاعب وسط، يلعب لنادي بوكا جونيورز، ولد في 24-6-78. خاض 6 مبارايات دولية.
خوان بابلو سورين: لاعب وسط، يلعب لنادي كروزيرو البرازيلي، ولد في 5-5-76. خاض 35 مباراة دولية وسجل 5 اهداف.
ماتياس الميدا: لاعب وسط، يلعب لنادي بارما الايطالي، ولد في 21-12-73. خاض 32 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا.
مارتشيلو غاياردو: لاعب وسط، يلعب لنادي موناكو الفرنسي، ولد في 9-3-75. خاض 38 مباراة دولية وسجل 14 هدفا.
ارييل اورتيغا: لاعب وسط، يلعب لنادي ريفر بلايت، ولد في 4-3-74. خاض 80 مباراة دولية وسجل 17 هدفا.
دييغو سيموني: لاعب وسط، يلعب لنادي لاتسيو الايطالي، ولد في 28-4-70. خاض 104 مباريات دولية وسجل 11 هدفا.
خوان سيباستيان فيرون: لاعب وسط، يلعب لنادي مانشستر يونايتد الانكليزي، ولد في 9-3-75. خاض 47 مباراة دولية وسجل 7 اهداف. خط الهجوم غابرييل باتيستوتا: مهاجم، يلعب لنادي روما الايطالي، ولد في 1-2-69. خاض 74 مباراة دولية وسجل 55 هدفا.
هرنان كريسبو: مهاجم، يلعب لنادي لاتسيو الايطالي، ولد في 5-7-75. خاض 36 مباراة دولية وسجل 17 هدفا.
كلاوديو لوبيز: مهاجم، يلعب لنادي لاتسيو الايطالي، ولد في 17-7-74. خاض 51 مباراة دولية وسجل 10 اهداف.
خوليو كروز: مهاجم، يلعب لنادي بولونيا الايطالي، ولد في 10-10-74. خاض 8 مباريات دولية وسجل هدفا واحدا.
خافير سافيولا: مهاجم، يلعب لنادي برشلونة الاسباني، ولد في 11-12-81. خاض مباراة دولية واحدة.