اسبانيا: المرشح الدائم من دون القاب

المنتخب الأسباني: ماتادور يطمح لإحراز لقب عالمي

نيقوسيا - تنطبق عبارة "مرشح دائم لكن من دون القاب" على المنتخب الاسباني الذي يجانبه الحظ في كل مرة، رغم ان الكرة الاسبانية تمتلك كل مقومات النجاح.
فبطولة اسبانيا تعد من بين اقوى البطولات في اوروبا والعالم ان لم تكن اقواها حاليا، والمنتخب يمتلك لاعبين موهوبين ويتمتعون بصفات كروية نادرة، والاندية الاسبانية تعتبر من بين الاعرق في العالم، اضافة الى عشق الشعب الاسباني لكرة القدم الذي يصل احيانا حد الجنون، كل هذا واسبانيا لم تنل اي كأس عالمية حتى الان، والسؤال المطروح هل ستكون تجربة "الثيران" الاسيوية ناجحة وتكسر النحس الذي لازم المنتخب طيلة مشاركاته السابقة؟.
ورغم التفسيرات العديدة التي تعطى عقب كل تعثر في النهائيات، مرة غياب روح المنافسة عند اللاعبين واخرى سوء المدربين وعدم قدرتهم على استغلال مواهب اللاعبين، وغيرها الا ان خزانة المنتخب بقيت خاوية من اي لقب عالمي.
وتعود افضل نتيجة لمنتخب اسبانيا في النهائيات الى نصف قرن مضى، عندما احتل المركز الرابع في مونديال البرازيل عام 1950.
وكانت امال الاسبان معلقة على تشكيلة منتخبها الذي شارك في نهائيات مونديال المكسيك عام 1986، بترسانة اللاعبين اللامعين الذين قادتهم النجم اميليو بوتراغوينيو، غير ان الحلم تبخر في الدور ربع النهائي امام بلجيكا بركلات الترجيح.
وتبقى المشاركة الاسبانية الاخيرة في مونديال فرنسا 1998 من بين الاسوأ في تاريخ الكرة الاسبانية، حيث خرج المنتخب من الدور الاول بعد ان حل ثالثا وراء نيجيريا والباراغوي، وتلقى خسارة قاسية امام ممثل القارة السمراء 2-3.
وعجلت النتائج المتواضعة في هذا المونديال برحيل المدرب خافيير كليمنتي، وحل مكانه الدولي السابق خوسيه انطونيو كاماتشو.
وسعى كاماتشو منذ توليه الاشراف على تشكيلة المنتخب الى تغيير عقليات اللاعبين اولا، واستغلال امكانياتهم الكبيرة خاصة وان اغلبهم يلعب ضمن الاندية المحلية العريقة، وتمكن في ظرف وجيز من بناء منتخب متماسك الخطوط، بدت اول ثمار نجاحه في نهائيات كأس الامم الاوروبية حيث خرج من الدور ربع النهائي امام فرنسا بطلة العالم واوروبا بصعوبة 1-2.
وأبلى رجال كاماتشو في كأس الامم الاوروبية البلاء الحسن واظهروا عن امكانيات وتماسك كبيرين، خلقا مشاكل عدة لخصومهم وعلى رأسهم المنتخب الفرنسي الذي عانى الامرين قبل ان يحسم امر المباراة لمصلحته بهدف من ركلة جزاء.
ولعل كاماتشو يعتبر من المدربين المحظوظين في العالم، لان تشكيلته تجمع بين لاعبي الخبرة امثال عميد ريال مدريد فرناندو هييرو واللاعبين الشباب امثال راوول ومندييتا.
وسيكون المخضرم هييرو رغم سنواته ال34 عميد دفاع المنتخب، وهو في الوقت ذاته افضل هداف فيه حتى الان اذ سجل حتى الان 27 هدفا.
ويعج خط وسط اسبانيا بالنجوم يقودهم غايزكا مندييتا ولويس انريكه، اضافة الى فاليرون وخافي.
اما خط الهجوم فيعتبر من بين الافضل في العالم لانه يضم الثنائي القاتل راوول وموريانتس، هذا الثنائي يصنع امجاد ريال مدريد وانتصاراته وبامكانه فعل الكثير مع المنتخب، وسيكون بمثابة السم القاتل على خطوط دفاع الخصوم.
ويشكل الثنائي تريستان ومونيتيس البديل المثالي للثنائي الاول.
وباختصار فان الجمهور الاسباني يحلم بان تضع هذه التشكيلة المحنكة حدا لسلسلة النتائج المخيبة التي لازمت المنتخب في النهائيات السابقة، والكرة الان في مرمى راوول وزملائه. اللاعبون المشاركون لحراسة المرمى خوسيه فرانشيسكو مولينا: حارس مرمى، يلعب لنادي ديبورتيفو كورونا، ولد في 8-8-70. خاض 8 مباريات دولية.
ايكر كاسياس: حارس مرمى، يلعب لنادي ريال مدريد، ولد في 20-5-81. خاض 12 مباراة دولية. المدافعون فرناندو هييرو: مدافع، يلعب لنادي ريال مدريد، ولد في 23-3-68. خاض 83 مباراة دولية وسجل 27 هدفا.
سيرجي بارخوان: مدافع، يلعب لنادي برشلونة، ولد في 28-12-71. خاض 56 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا.
ميشال سلغادو: مدافع، يلعب لنادي ريال مدريد، ولد في 22-10-75. خاض 18 مباراة دولية.
كورو توريس: مدافع، يلعب لنادي فالنسيا، ولد في 27-12-76. خاض مباراتين دوليتين
خوان فران: مدافع، يلعب لنادي سلتا فيغو، ولد في 15-7-76. خاض 5 مباريات دولية.
كارلوس بويول: مدافع، يلعب لنادي برشلونة، ولد في 13-4-78. خاض 6 مباريات دولية
اوسكار تييز: مدافع، يلعب لنادي الافيس، ولد في 2-4-75. خاض 4 مباريات دولية. خط الوسط لويس انريكه: لاعب وسط، يلعب لنادي برشلونة، ولد في 8-5-70. خاض 57 مباراة دولية وسجل 12 هدفا.
غايزكا مندييتا: لاعب وسط، يلعب لنادي لاتسيو الايطالي، ولد في 17-3-74. خاض 31 مباراة دولية وسجل 7 اهداف.
روبن باراخا: لاعب وسط، يلعب لنادي فالنسيا، ولد في 11-7-75. خاض 9 مباريات دولية وسجل هدفين.
ايفان هيلغيرا: لاعب وسط، يلعب لنادي ريال مدريد، ولد في 28-3-75. خاض 20 مباراة دولية وسجل هدفين.
خواكين سانشيز: لاعب وسط، يلعب لنادي بيتيس، ولد في 21-7-81. خاض مباراة دولية واحدة.
خوان كارلوس فاليرون: لاعب وسط، يلعب لنادي ديبورتيفو كورونا، ولد في 17-6-75. خاض 18 مباراة دولية.
فيسنتي رودريغز: لاعب وسط، يلعب لنادي فالنسيا، ولد 16-7-81. خاض 4 مباريات دولية.
خافي هرناندز: لاعب وسط، يلعب لنادي برشلونة، ولد في 25-1-80. خاض 3 مباريات دولية. خط الهجوم راوول غونزاليز: مهاجم، يلعب لنادي ريال مدريد، ولد في 27-6-77. خاض 49 مباراة دولية وسجل 23 هدفا.
فرناندو موريانتيس: مهاجم، يلعب لنادي ريال مدريد، ولد في 5-4-76. خاض 17 مباراة دولية وسجل 13 هدفا.
بيدرو مونيتيس: مهاجم، يلعب لنادي ريال مدريد، ولد في 19-6-75. خاض 20 مباراة وسجل هدفين.
دييغو تريستان: مهاجم، يلعب لنادي ديبورتيفو كورونا، ولد في 5-1-76. خاض 6 مباريات دولية وسجل هدفين.