النعيمي: السعودية ضامنة لاستقرار السوق النفطية

وزير النفط السعودي يشدد على اهمية استقرار الاسواق

القاهرة - اعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي امام المؤتمر الوزاري للدول العربية المصدرة للنفط (اوابك) في القاهرة ان السعودية هي ضامنة استقرار السوق النفطية على المديين القصير والطويل.
واضاف ان "السعودية يهمها استقرار السوق على المدى القصير والطويل ويهمها استمرار النفط كمصدر اساسي للطاقة ولديها احتياطي في الانتاج من اجل تعويض اي نقص في الامداد".
وكان الرئيس المصري حسني مبارك دعا في افتتاح المؤتمر وزراء النفط العرب الى "كسب ثقة المستهلكين" بضمان تزويد الاسواق العالمية بالنفط وعدم استخدام هذه المادة كسلاح سياسي.
وقال ان هذا الاجتماع يشكل "فرصة لنعلن امام العالم اننا نحترم المستهلك ونسعى الى ارضاء احتياجاته واستقرار اقتصاده".
واكد مبارك في خطاب تلاه رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد ضرورة "التعامل مع الاسواق وتقوية العلاقات مع المستهلكين وكسب ثقتهم".
وشدد الرئيس المصري على ضرورة "عدم الضغط بل التحاور" داعيا العرب الى "التعاون" بدلا من "الضغط والسعي للحصول على مكاسب موقتة على حساب ثقة المشترين" معبرا بذلك عن معارضته الدعوات الى جعل النفط وسيلة للضغط وسلاحا سياسيا.
وتضم منظمة الدول العربية المصدرة للنفط سبعة اعضاء في اوبك (السعودية والعراق والكويت والامارات وليبيا والجزائر وقطر) بالاضافة الى مصر وسوريا والبحرين غير الاعضاء في اوبك.