الجزر والبرتقال يقوّيان جهاز المناعة

البرتقال والجزر يمنحانك القوة والنشاط

واشنطن - قوّي مناعتك بالجزر والبرتقال! هذا ما ينصحك به الباحثون في معهد السرطان الوطني الأمريكي لتتفادى خطر الأمراض المزمنة ولكي تحافظ على صحتك ونشاطك.
ويشجع أخصائيو المعهد على تناول جميع الخضراوات والفواكه وخاصة الصفراء والبرتقالية الغنية بمادتي "بيتاكاروتين" و"بيوفلافونويد" مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والفاكهة الحمضية كالبرتقال والجريبفروت والكلمنتينة.
وأوضح الباحثون أن هذه الثمار غنية بمادة بيتا كاروتين التي تعتبر مادة قوية مضادة للأكسدة, وتقلل مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية والأمراض القلبية, فضلا عن دورها في المحافظة على سلامة العيون والبصر, وتساعد الجسم على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا من خلال تقوية جهاز المناعة.
أما مركبات "بيوفلافونويد" الكيماوية النباتية, فقد أثبتت فعاليتها مع فيتامين (سي), في درء خطر الأمراض, والمحافظة على سلامة الجسم, وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب, وتقوية العظام والأسنان, ومعالجة الجروح, والحفاظ على نضارة الجلد.
وتتواجد مادة بيتا كاروتين بوفرة في الجزر والمانجا والبطاطا الحلوة والمشمش والدراق والشمام واليقطين, بينما يعتبر البرتقال والليمون والجريبفروت واليوسف أفندي والكلمنتينة والنكترين والبابايا والإجاص والأناناس والفلفل الأصفر من أهم مصادر مركبات بيوفلافونويد.
ويرى الباحثون أن على السيدات تناول سبعة حصص من الخضراوات والفواكه يوميا على الأقل بينما يحتاج الرجال إلى تناول تسعة حصص منها.(ق.ب.)