المشي افضل تمرين للشرايين

المشي رياضة واسترخاء

واشنطن - مع التقدم في السن, تفقد الشرايين الكبيرة في الجسم مرونتها, فيصعب عليها التمدد والتوسع والارتخاء مع كل نبضة قلبية, وزيادة هذا التصلب يساهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتضخم القلب, الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ظهور مشكلات قلبية خطيرة.
ولتفادي هذه المشكلات, ينصح الباحثون برياضة المشي التي أثبتت فعاليتها في تليين الشرايين والأوعية الدموية وزيادة مرونتها وتحملها.
وأوضح الباحثون أن فقدان الشرايين الكبيرة مثل الشريان الأبهر والشرايين السباتية لمرونتها, قد يسبب ما يعرف بانخفاض الضغط الشرياني الوضعي, وهو انخفاض الضغط عند تغيير وضعية الجسم كالجلوس أو الوقوف.
وقام العلماء في مختبرات بحوث القلب الوعائية البشرية بجامعة كولورادو الأميركية, بدراسة أربعين سيدة ممن تجاوزن سن اليأس, حيث بلغ متوسط أعمارهن ستين عاما, ويتبعن أنماط حياة جلوسية.
ولاحظ هؤلاء أن المشي بسرعة معتدلة لمدة 40 - 45 دقيقة يوميا, لخمس مرات في الأسبوع, لمدة 12 أسبوعا, كانت كافية لاستعادة مرونة الشرايين, وخاصة الشرايين السباتية, عند السيدات إلى مستويات مشابهة لتلك الموجودة عند الشابات بنسبة 48 في المائة.
وأشار الخبراء في مؤتمر البيولوجيا التجريبية الذي انعقد مؤخرا, إلى أن رياضة المشي البسيطة حققت فوائدا ملحوظة على الشرايين والصحة القلبية في وقت قصير, حتى دون تغير عوامل الخطر الأخرى التي تؤثر على القلب, كارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وتركيبة الجسم. وكانت دراسة سابقة أجراها هؤلاء الباحثون, قد أظهرت أن نفس هذه الفوائد تنطبق على الرجال في متوسط العمر والمسنين أيضا. (ق.ب)