بطولة المانيا: خسارة ليفركوزن تعيد المنافسة من جديد

ليفركوزن بات يخشى على اللقب

برلين 20-4 - اشتدت المنافسة على لقب بطل الدوري الالماني لكرة القدم قبل مرحلتين من نهاية البطولة بعد خسارة باير ليفركوزن المتصدر في عقر داره امام فيردر بريمن 1-2، وفوز مطارده بوروسيا دروتموند على ضيفه كولن 2-1، وبايرن ميونيخ الثالث وحامل اللقب على ضيفه هرتا برلين 3-صفر في المرحلة الثانية والثلاثين السبت.
في المباراة الاولى، تقدم الضيف بهدف مبكر عبر المجري كريستيان ليتش في الدقيقة الخامسة بقذيفة من 25 مترا، وادرك البرازيلي زي روبرتو التعادل لباير ليفركوزن في الدقيقة 32 مستفيدا من كرة عرضية قريبة من المرمى مررها له التركي يلديراي باشتورك.
وبعد 7 دقائق، اخفق حارس باير ليفركوزن هانز يورغ بوت، الاختصاصي بتنفيذ ركلات الترجيح، في مواجهة نظيره فرانك روست مضيعا فرصة التقدم على فريقه ومهدرا الركلة الثالثة من اصل 24 نفذها حتى الان.
وفي الشوط الثاني، تقدم فيردر بريمن مجددا عن طريق البرازيلي ايلتون كونسالفيش من متابعة رأسية (61)، ولم يتمكن اصحاب الارض من تعديل النتيجة.
وتأتي هذه الخسارة لرجال كلاوس توبمولر، الثانية على ارضهم هذا الموسم، بعد سلسلة طويلة من الانتصارات ضمن سعيهم لتحقيق ثلاثية تاريخية (الدوري المحلي وكأس المانيا حيث سيواجهون شالكه في النهائي، ودوري ابطال اوروبا حيث سيواجهون مانشستر يونايتد الاربعاء المقبل في نصف النهائي).
ومن شأن الخسارة ان تجعل لاعبي باير ليفركوزن يفكرون بالنهاية غير السعيدة في اعوام 97 و99 و2000 حيث حلوا في مركز الوصيف خلف بايرن ميونيخ بعد ان كانوا على وشك اعتلاء منصة التتويج.
وتجمد رصيد باير ليفركوزن الذي لم يدخل مرماه اي هدف في المباريات الخمس الاخيرة وسيخوض مباراتيه الاخيرتين في ضيافة نورمبرغ ثم على ارضه مع هرتا برلين، عند 66 نقطة بفارق نقطتين امام بوروسيا دورتموند الذي حقق الفوز في الدقيقة الاخيرة عبر البرازيلي مارسيو اموروز من ركلة جزاء.
وكان بوروسيا تقدم بواسطة التشيكي توماس روزيتشكي (21)، قبل ان يدرك ديرك لوتنر التعادل (56).
ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 62 نقطة بعد فوزه على هرتا برلين الذي خاض 55 دقيقة بعشرة عناصر اثر طرد الهولندي ديرك بوريك، بثلاثة اهداف نظيفة سجلها ميكايل هارتمان (68 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي جيوفاني ايلبير (82) والبيروفي كلاوديو بيتزارو (83).
وهبط هرتا برلين من المركز الرابع الى الخامس (58 نقطة)، تاركا مركزه السابق لشالكه (61) الذي تغلب على ضيفه نورمبرغ بهدفين ليورغ بوهمه (54) والبولندي توماس فالدوخ (66) مقابل هدف للبولندي ياتشيك كرينوفيك (62).
وحقق فولفسبورغ فوزا صريحا على هانزا روستوك باربعة اهداف نظيفة تعاقب على تسجيلها الارجنتيني دييغو كليموفيتش (4 و6) والبرازيلي روبسون بون دييغو (8) والبولندي اندري يوسكوفياك (37).
وتعادل اينرجي كوتبوس مع تي اس في ميونيخ بهدف لهلبيغ (81) مقابل هدف سجله فاروق هويدوفيتش خطأ في مرمى فريقه (68).

- ترتيب فرق الصدارة:
1- باير ليفركوزن 66 نقطة
2- بوروسيا دورتموند 64
3- بايرن ميونيخ 62
4- شالكه 61
5- هرتا برلين 58