نجوم فاتهم قطار الزواج

القاهرة - من اشرف نهاد
النجاح الفني والاسري قد لا يجتمعان

قطار الزواج الذي ترك نجوم الفن وابتعد عنهم.. كيف يتحدثون عنه؟
عندما ناقشنا القضية مع الفنانات والفنانين ممن لم يتزوجوا ابداً أو ممن سبق لهم الزواج ثم انفصلوا وقرروا الا يكرروا التجربة، كانت ردود الأفعال ووجهات النظر مختلفة ومتباينة. ولعل السبب ان قائمة غير المتزوجين طويلة تشمل فنانات من اشهرهن يسرا وليلى علوي، وفنانين من اشهرهم علاء ولي الدين، ولكل منهم اسبابه.
من اشهر الفنانات اللاتي لم يتزوجن ليلي علوي. ويرى البعض ان طموحها الزائد هو السبب في عدم زواجها اما هي فتقول: "أؤكد للجميع ان قطار الزواج لم يتركني كما يردد البعض.. فأنا لا اتزوج من شخص الا اذا كانت علاقة الحب بيننا قوية للغاية فكيف يتم الزواج بلا حب!
والشخص الذي اسلمه اسمي وحياتي لابد ان اتأكد انه يحبني جداً جداً.. وبالطبع يساعدني في عملي. لأن الانسان الذي يرفض فني يؤذيني وهنا تنتهي علاقة الحب. وتعجبني مقولة حين نحب لا نختار وحين نختار لا نحب".
اما المطربة والممثلة سيمون فتقول: "لا أري ان قطار الزواج تركني. لأنني اهتم في المرحلة الحالية بعملي بعد المكانة التي حققتها ويصعب عليّ تركها. وسأفكر في الزواج بشرط ان يكون الشخص يناسبني فكريا ويساعدني في المحافظة علي عملي الذي اعتبره حياتي كلها لأنني قضيت فيه عمري الذي مضي رغم انني صغيرة. لكن سنوات الفن في حياتي اراها مهمة للغاية. وقد حصدت مقابل الجهد والعرق المكانة التي اصبحت فيها الآن، وغير مستعدة للتنازل عنها لاي شخص".
وتضيف الممثلة سماح أنور: "لم اتزوج حتى الآن لأنه موضوع قضاء وقدر. فأي قصة حب يحكمها القضاء والقدر. وهو الذي يحدد بداية القصة ونهايتها. وأري أن الانسان لا يملك أي شيء امام القضاء والقدر. لكن اؤكد ان قطار الزواج لم يفتني بعد".
وتضيف: "لم أتخيل طوال عمري مواصفات محددة لفارس الاحلام. المهم طبيعة الشخصية وتكوينها. ويشغلني عيوبه أكثر من مميزاته لأنها تتمكن من افساد العلاقة بين الأزواج".
وبالاضافة لهؤلاء الفنانات اللاتي لم يتزوجن ابدا، هناك مجموعة كبيرة من الفنانات اللاتي سبق لهن الزواج ويعشن حاليا بعيداً عنه. من هؤلاء الفنانة آثار الحكيم التي تقول: "المسألة لا تقاس بقطار أو عربة. فالزواج من مقدسات الحياة وهو من أوامر الله سبحانه وتعالي لنا حتى تنتشر ذرية بن أدم ويعمروا الأرض. وأعتقد ان المرأة التي يرزقها الله بالأبناء يجعلونها مستقرة نفسياً لأنهم يعطونها مشاعر جميلة. والحمد لله انني اشعر بذلك مع أولادي الثلاثة.
وتضيف الفنانة ميرفت أمين التي سبق لها الزواج اكثر من مرة ثم انفصلت: بصراحة شديدة أنا لا أفكر في موضوع الزواج لأن حياتي كلها اعيشها مع ابنتي منة الله التي أصبحت عروسة. ورغم انني لا اتخيل اليوم الذي تتركني فيه لتذهب الي بيتها لأنه اصعب يوم يمكن ان يمر عليّ، ورغم أنها حتى الآن لا تشغلها الأمور العاطفية، فانني اخشى هذا اليوم. وهي عندما تشعر بالضيق من أي شيء تتحدث معي. وأحيانا تذهب الي والدها حسين فهمي الذي يرشدها في أمور عديدة". الرجل .. وقطار الزواج وليست الفنانات وحدهن هن اللاتي يشغلهن الفن عن الزواج وتبعاته من ابناء ومسئوليات، بل هناك طائفة من الفنانين الرجال الذين يطلق عليهم اسم "عزاب الفن".
ومن اشهرهم الفنان الكوميدي علاء ولي الدين الذي يقول عن اسباب عدم زواجه: "انشغالي بأعمالي الفنية لا يجعلني أفكر في الزواج الذي يرتبط بالقسمة والنصيب. وأري أن قطار الزواج لا يترك الرجال في الغالب. ولا أفكر في طريقة الزواج فمن الممكن ان اتزوج فتاة عرفتها في اشارة مرور. المهم ان يكون دمها خفيفا".
ويضيف الفنان أحمد زكي الذي تزوج لفترة قصيرة من الفنانة الراحلة هالة فؤاد ولم يكررها بعد ذلك: أعترف ان قطار الزواج قد يكون مر من امامي.. وهذا يعود الي أسباب خاصة بي. بمنتهى الصراحة لا توجد أي امرأة تحتمل الحياة معي.. فمواعيدي غير مستقرة.. وحالاتي النفسية متباينة وأعتقد أن المرأة ترغب في رجل يدللها ويشعرها بأنها كل شيء في حياته. أما الفنان فدائما يأتي الفن علي رأس قائمة اهتماماته وعمله هو شغله الشاغل في الحياة".
ويضيف احمد زكي: "ربما تكون لدي طموحات بأن هناك يوما ما سأقابل المرأة التي تفهمني أكثر.. لكنني حتى الآن لم أجدها. وبهذه المناسبة أحب ان اعترف اعترافا آخر بأنني اخطأت في حق الراحلة هالة فؤاد والدة ابني الوحيد هيثم ولم اعطها حقها كزوجة ترغب في الاستقرار.
ودائما الرجل الشرقي في مرحلة الشباب والعنفوان تأخذه أفكارا معينة لرغبته الشديدة بأن يكون شبيه "سي السيد" (وهي الشخصية الشهيرة التي ابدعها الكاتب المصري نجيب محفوظ لاب ديكتاتور)، وقد اكتشفت خطأ تفكيري بعد رحيلها".
والقائمة طويلة للنجوم الذين تزوجوا مرة ثم انفصلوا وكرروا الا يكرروا تجربتهم. ويبقى الطموح الفني والرغبة في النجاح هي اهم اسباب حياة الوحدة التي يعيشها كثير من النجوم. بل تبدوه الوحدة وكانها ثمن الشهرة والنجاح للكثيرين.