اوبك تؤكد ان ايران وليبيا لن تنضما الى العراق في وقف صادرات النفط

خامنئي دعا لاستخدام سلاح النفط.. ثم تراجع

فيينا - اكدت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاربعاء ان ايران وليبيا لن تنضما الى العراق الذي قرر الاثنين وقف صادراته النفطية لمدة شهر.
وقال مصدر قريب من المنظمة في فيينا ان ايران وليبيا "اوضحتا انهما لن تنضما الى الحظر الذي قرره الرئيس العراقي صدام حسين الا اذا قررت الدول العربية او الاسلامية الاخرى المشاركة فيه".
واضاف هذا المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان "هذا الاحتمال غير وارد اصلا". مشيرا الى ان اوبك تبقى معارضة "لاي شكل من اشكال الحظر" النفطي بحد ذاته.
وتابع "لا نتوقع بقاء اسعار النفط على سعر 26-27 دولارا للبرميل الا في حال حصول امر دراماتيكي" في الشرق الاوسط مشيرا الى ان متوسط سعر "سلة اوبك" تراجع يوم الثلاثاء.
وافادت وكالة انباء منظمة اوبك الرسمية (اوبكنا) الاربعاء ان متوسط سعر سلة اوبك، التي تضم سبعة براميل نفط عالمية وتستخدم لتعديل انتاج المنظمة، وصل الى 24.25 دولارا الثلاثاء مقابل 25.13 دولارا الاثنين.
وفي سوق لندن كان يجري التداول ببرميل نفط برنت مرجعية بحر الشمال، اقرب تسليم في ايار/مايو، بسعر 26.17 دولارا بعد ان فتح على سعر 26.08 دولارا بدون تغيير عن سعر الاغلاق الثلاثاء.
من جهة اخرى قال ناطق باسم اوبك ان الامين العام للمنظمة الفنزويلي علي رودريغيز سيعقد مؤتمرا صحافيا في الساعة 16:00 (14:00 ت.غ) الاربعاء في مقر المنظمة في فيينا لتوضيح موقف اوبك من التطورات الاخيرة في اسواق النفط العالمية.