الاعلان عن اول حمل بجنين مستنسخ

انتينوري (جالسا) يشرح برنامجه للاستنساخ باحد المؤتمرات العلمية

روما - اعلن طبيب الامراض النسائية الشهير الايطالي البروفيسور سيفيروينو انتينوري عن اول حمل من جنين بشري مستنسخ، وذلك في مؤتمر لاختصاصيين عقد في الامارات، فيما يشكل سابقة في تاريخ الطب.
واعلن الطبيب خلال المؤتمر ان "امرأة من بين آلاف الازواج الذين يعانون من العقم المشاركين في البرنامج تحمل الجنين المستنسخ منذ ثمانية اسابيع" حسب ما افاد موقع الانترنت لمجلة "نيو ساينتست" الطبية البريطانية نقلا عن صحيفة "غالف نيوز" الاماراتية التي نقلت النبأ.
ورفض الطبيب في تصريح لوكالة الانباء الايطالية اعطاء المزيد من التفاصيل السبت معتبرا ان "البحث العلمي يحتاج الى الصمت" ومضيفا "اريد فقط ان اذكر انني اعمل دوما في اطار الشرعية واحترام الحياة البشرية والقوانين المهنية".
واثار الخبر جدالا واسعا في ايطاليا حيث يمنع استنساخ البشر.
وادان وزير الصحة الايطالي جيرولامو سيركيا بشدة هذا الحمل في حال التحقق منه، وقال في حديث لصحيفة "لا ستامبا" ان هذا الحمل "سيكون من وجهة النظر الطبية قفزة في المجهول ومن وجهة النظر القانونية عملا غير شرعي ابدا ومن وجهة النظر الاخلاقية عملا مشينا".
يذكر ان البروفسور انتينوري حاز على شهرته العالمية عندما ساعد امرأة تبلغ 63 عاما على ان تحمل طفلا عام 1994، كما انه يقود ابحاث الاستنساخ على البشر منذ فترة في الولايات المتحدة.
وكان انتينوري قد اعلن في بداية هذا العام في حديث نشرته صحيفة "ايل موندو" الاسبانية ان انتاج اول جنين بشري يمكن ان يتم قبل نهاية هذا العام. وقال "اذا تقدمت خططنا بشكل جيد فانه يمكن انتاج اول جنين بواسطة الاستنساخ العلاجي قبل نهاية العام الحالي". كما انه اعلن رسميا في السابع من اب/اغسطس 2001 في واشنطن عزمه على استنساخ كائن بشري.
واكد ان هذه التجربة التي ستجرى بالسر لن تتم في اوروبا حيث "يلقى صعوبات جمة" بل في الولايات المتحدة على الارجح "حيث المناخ السياسي غير مشجع ايضا". وقال في هذا الخصوص "ندرس لائحة صغيرة من البلدان: بعض منها يبدو مستعدا لاعطاء الضوء الاخضر لاجراء هذه التجربة" لكنه لا يستبعد امكانية استخدام مركب في البحر لتنفيذ مشروعه.
وقال حينئذ ان لديه 200 زوج من المتطوعين وكذلك التقنية والمعرفة الضرورية. و"لم يعد ينقصنا سوى المكان"، مشيرا الى ان غالبية المتطوعين هم من الاميركيين وان القائمة تتضمن ايطاليين وبريطانيين.
يذكر ان نسبة نجاح الاستنساخ البشري لا تتعدى 1% او 5% مع احتمالات الاجهاض والولادات السابقة لاوانها والتشوهات الجسدية والمضاعفات بعد الولادة وارتفاع معدل الوفيات قبل الولادة.