بيروت، قمة الزعماء الغائبين

بيروت والقاهرة – انضم الرئيس المصري الى قائمة الزعماء العرب الذين سيتغيبون عن القمة العربية في بيروت. واعلنت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الثلاثاء ان الرئيس مبارك كلف رئيس الوزراء عاطف عبيد تمثيله في القمة العربية في بيروت، مشيرة بذلك الى ان مبارك لن يشارك في القمة.
وفي بيروت، اكد وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان "اعتبارات طارئة تطلبت وجود الرئيس المصري في القاهرة" رافضا تقديم اي ايضاحات اضافية. لكنه اكد ان عاطف عبيد سيمثل مصر.
ولم تقدم وكالة انباء الشرق الاوسط تفسيرا لغياب الرئيس المصري. وقالت الوكالة "كلف الرئيس حسني مبارك عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء برئاسة وفد مصر الى مؤتمر القمة العربي الذي يبدأ غدا في بيروت والقاء كلمة الرئيس مبارك امام القمة". واضافت ان "عبيد توجه مساء اليوم الى بيروت لحضور القمة".
وكانت تضاربت الانباء بشأن مشاركة مبارك خلال الايام الماضية.
وباستثناء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي لم يعرف بعد ما اذا كان سيحضر الى العاصمة اللبنانية فان ابرز الغائبين عن قمة بيروت بالاضافة الى الرئيس المصري سيكونان الزعيمين العراقي والليبي صدام حسين ومعمر القذافي.
ورغم الطابع التاريخي لهذه القمة التي يفترض ان تبحث مبادرة السلام السعودية فان نصف اعضاء الجامعة العربية الـ22 لن يتمثلوا برئيس دولة او حكومة اما الاسباب فهي مختلفة بعضها سياسي وبعضها الاخر صحي.
حتى الساعة يبقى الزعيم الفلسطيني ابرز الغائبين. فرئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون لا يريد ان يسمح له الخروج من رام الله ما لم ينفذ شروطا معينة، وعرفات من جهته لا يريد الانصياع لهذه الشروط وخصوصا فهو لا يريد ان يجازف بالخروج ليمنع من العودة.
وافادت مصادر فلسطينية ان الرئيس الفلسطيني سيخاطب القمة العربية عبر الاقمار الاصطناعية من على شاشة ضخمة توضع في قاعة الاجتماعات.
ويعتبر غياب الرئيس العراقي صدام حسين من الامور التقليدية التي باتت معروفة منذ أزمة الخليج عام 1990، اذ لم يغادر بلاده منذ تلك السنة وسيمثله نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزة ابراهيم.
ويقاطع الزعيم الليبي معمر القذافي لانه يعتبر ان افكاره لحل النزاع في الشرق الاوسط لم تعط الاهمية التي تستحق، ولانه تعرض لهجوم شديد من قبل تيارات شيعية لبنانية على خلفية اختفاء الامام موسى الصدر في ليبيا منذ عام 1978.
وبسبب مرض العاهل السعودي الملك فهد يمثله ولي العهد الامير عبدالله صاحب المبادرة السعودية الشهيرة.
كما يغيب امير الكويت الشيخ جابر الاحمد ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد لاسباب صحية.
اما الدول المجاورة لاسرائيل فستمثل على اعلى مستوى وهي سوريا والاردن ومصر.
كما يحضر من دول المغرب العربي العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
اضافة الى ذلك هناك ضيوف كبار اجانب مثل امين عام الامم المتحدة كوفي انان ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار الذي يترأس حاليا الاتحاد الاوروبي والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وامين عام الفرنكفونية بطرس غالي.
ووصل معظم القادة العرب الى بيروت للمشاركة في القمة واخرهم ولي العهد السعودي الامير عبدالله صاحب المبادرة السعودية التي من المقرر ان تقرها قمة بيروت.