في سابقة تاريخية للاوسكار: النجوم السود يفوزون بجوائز افضل ممثلين

هالي بيري ودنزل واشنطن، ابطال الاوسكار

هوليوود - شهد حفل توزيع جوائز الاوسكار الذي جرى تحت إجراءات أمنية استثنائية بسبب هجمات 11 أيلول/سبتمبر، حدثا تاريخيا بفوز السود بجائزتي أفضل ممثل وممثلة وفوز فيلم "عقل جميل" للمخرج رون هاورد بجائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج.
وقد تغلب فيلم "عقل جميل" على فيلمي "الطاحونة الحمراء" و"سيد الخواتم" إذ حصل كلاهما على جوائز أقل أهمية. فقد حصل "سيد الخواتم" على أربعة جوائز بينما حصل "الطاحونة الحمراء" على جائزتين.
وأصبحت هالي بيري أول سوداء في تاريخ السينما تفوز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "كرة الوحش". كما فاز دنزل واشنطن بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "يوم التدريب" فيما نال سيدني بواتييه جائزة تكريم.
وقالت هالي وقد انفجرت في البكاء وكادت لا تستطيع الكلام "إنها لحظات لا يسعني أن أصف عظمتها. هذه اللحظات هي من أجل لينا هورن وديانا كارول، هي لكل امرأة مغمورة ملونة، إنها الفرصة والان أصبح هذا الباب مفتوحا. أشكركم. إنه شرف عظيم لي".
وفازت هالي على نيكول كيدمان وجودي دينش ورينيه زيلويجر وسيسي سباسيك اللواتي كن مرشحات للفوز بهذه الجائرة.
كما بدت علامات التأثر على دنزل واشنطن عندما تسلم جائزته ونظر بعينين دامعتين إلى بواتييه الذي كان يقف عند أحد جوانب المسرح.
وقال دنزل واشنطن "أخذت أقتفي أثر سيدني (بواتييه) لمدة أربعين عاما وقد حصل كلانا على الجائزة في نفس الليلة. علمتني الحياة أن أسعى إلى الافضل بقدر استطاعتي".
وفاز بواتييه (75 عاما) بجائزة التكريم وصفق له الحضور مطولا. وقال "إني أتسلم هذه الجائزة نيابة عن جميع الممثلين والممثلات السود الذين سبقوني والذين على أكتافهم أقف لارى من أين أتيت".
وقد فاز فيلم "عقل جميل" للمخرج هاورد والذي يتحدث عن أستاذ رياضيات مصاب بانفصام الشخصية قام بالبطولة فيه راسل كرو، بأربع جوائز أوسكار هي افضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة مساعدة وأفضل نص مقتبس.
ففي فئة أفضل فيلم تغلب "عقل جميل" على أفلام "حديقة جوسفورد" و "سيد الخواتم" والطاحونة الحمراء. وفي فئة أفضل مخرج فاز "عقل جميل" على "سقوط الصقر الاسود" و "حديقة جوسفورد" و"سيد الخواتم".
وقال هاورد وهو يتسلم جائزة الاوسكار "لست ممثلا جيدا الان لاقف وأدعي بأنني لم أفكر بهذه اللحظة منذ سنوات عدة. إني ممتن. أريد أيضا أن أقول أنه قبل وفاة والدتي قبل 18 شهرا تنبأت أن يحصل هذا" وأضاف "وهي قالت هذا عن كل فيلم أخرجته".
وفازت جنيفر كونيللي بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها كزوجة كرو المعذبة في فيلم "عقل جميل" فيما فاز جيم برودبنت بجائزة أفضل ممثل مساعد عن فيلم "إيريس".
وكان فوز كونيللي متوقعا، لكن فوز البريطاني برودبنت كان من أكبر مفاجئات الحفل لان إيان ماكيلان كان المرشح للفوز عن دوره في "سيد الخواتم".
وقالت كونيللي "شاءت الاقدار الجميلة أن أصل إلى هذه المهنة التي تتطلب مني الشعور وتساعدني على التعلم" وأضاف "لم يحرك مشاعري أو يعلمني فيلم مثل فيلم عقل جميل".
وحقق فيلم "عقل جميل" مفاجأة بفوزه على "سيد الخواتم" الذي نال أربع جوائز أقل أهمية، وعلى "الطاحونة الحمراء" الذي فاز بجائزتين بسيطتين وكذلك فيلم "سقوط الصقر الاسود".
وكان فيلم "سيد الخواتم" مرشحا لـ 13 جائزة قبل ترشيح "الطاحونة الحمراء" و"عقل جميل" لثماني جوائز.
وفاز فيلم "سيد الخواتم" بجوائز أفضل تصوير سينمائي والتأثيرات البصرية والموسيقى التصويرية والماكياج، فيما فاز "الطاحونة الحمراء" بجائزة أفضل ملابس والاخراج الفني. وفاز "سقوط الصقر الاسود" بجوائز أفضل مونتاج وأفضل صوت.
وفاز فيلم "شريك" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. وهذه المرة الاولى التي تمنح فيها مثل هذه الجائزة في الاوسكار. وفاز "بيرل هاربور" بجائزة أفضل مونتاج صوت.
وفاز فيلم "حديقة جوسفورد" للكاتب البريطاني روبرت آلتمان بجائزة أفضل نص.
وفي مفاجأة أيضا فاز فيلم "الارض المشاع" البوسني بجائزة أفضل فيلم أجنبي. وجاءت هذه المفاجأة بعد ترشيح فيلم "أميلي" للمخرج الفرنسي جان بيار جونيه لاربع جوائز مساء الاحد لم يفز بواحدة منها.
كما منح روبرت ردفورد جائزة تكريمية لعطاءاته الفنية. وقال ردفورد "أشعر بالخجل، هذا شعوري بالتأكيد الليلة. معظم ما يحدث هنا الليلة ربما يصبح طي النسيان في أسبوع. لكن ما لن ينسى هو ما تعنيه لنا. أمضيت معظم حياتي لا أنظر للوراء لكن الان أرى في المرآة الخلفية ما لم أفكر فيه كثيرا في السابق، وهو الماضي".
وفي إشارة إلى أحداث 11 أيلول/سبتمبر افتتح توم كروز الحفلة بسؤال مؤثر قائلا "هل لنا أن نحيي بهجة وسحر السينما؟ نعم، أكثر من أي وقت مضى".
وترافقت لهجة كروز الجادة مع دعوة الحضور إلى الوقوف لحظة صمت في ذكرى "جميع الابطال" الذين فقدوا أرواحهم في 11 أيلول/سبتمبر.
لكن الجو الحزين تبدد عندما دخلت ضيفة الحفلة ووبي جولدبيرج في مظهر مبهرج. وقالت "الاجراءات الامنية مشددة هنا أكثر من بعض الوجوه".
وقالت جولدبرج "الاوسكار عمره 74 عاما. هو عجوز بما يكفي ليحصل على ابتسامات من آنا نيكول سميث. إنه الرجل الوحيد الذي لا يحتاج إلى الفياجرا ليبقى ثلاث ساعات ..".
وفي تكريم ممزوج بالمرارة قدم وودي آلان مونتاج يصور مشاهد من أفلام تركز على نيويورك التي وصفها "بالمدينة العظيمة جدا للسينما، مدينة مثيرة ومدهشة" رغم 11 أيلول/سبتمبر.