مصر: مظاهرات في الازهر تندد باميركا واسرائيل

المتظاهرون طالبوا بالجهاد ضد اسرائيل

القاهرة - تظاهر حوالي ثلاثة آلاف شخص في القاهرة بعد صلاة الجمعة داعين للجهاد ومنددين بالولايات المتحدة واسرائيل.
واوضحت المصادر ذاتها ان المظاهرة نظمت داخل جامع الازهر قبل ان يتم تفريقها سلميا من قبل الشرطة.
وتابعت ان المتظاهرين هتفوا "الموت لاسرائيل" و"لتسقط اميركا" و"الجهاد الجهاد".
وكان حوالي الفي طالب ومدرس بجامعة عين شمس (شمال شرق القاهرة) تظاهروا الاربعاء ضد اسرائيل واعرب بعضهم عن رغبته في الذهاب الى الاراضي الفلسطينية للمشاركة في الجهاد.
وتنظم مظاهرات معادية لاسرائيل بشكل يكاد يكون شبه يومي في مصر وذلك منذ بدء العمليات العسكرية الواسعة للجيش الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية نهاية شباط/فبراير.
ويمنع التظاهر في الطرق العامة في مصر بموجب قانون الطوارئ الساري منذ عام 1981 بيد انه مسموح به في الحرم الجامعي.
وفي الاردن اقامت جماعة الاخوان المسلمين مهرجانا خطابيا امام مسجد جامعة اليرموك عقب صلاة الجمعة في اربد حيث تجمهر مئات المصلين هاتفين لنصرة الانتفاضة والشعب الفلسطيني في محنته التي يتعرض لها على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي كما ذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية بترا.
واضافت الوكالة ان المتظاهرين نددوا ايضا "بالسياسة الاميركية تجاه امة الاسلام بشكل عام والشعبين الفلسطيني والعراقي بشكل خاص".
وفي الرباط، نظم قرابة مائة من الاسلاميين المغربيين الجمعة مظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني.
وضم هذا التجمع الذي نظم امام مسجد في العاصمة المغربية بعد صلاة الجمعة ناشطين من اربع جمعيات اسلامية بينها جمعية العدل والاحسان غير المعترف بها في المغرب.
وقال احد المسؤولين في جمعية التوحيد والاصلاح (اسلامية معتدلة) عبد الرحيم الشيخ"نظمنا هذه المظاهرة للتنديد بجرائم اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الاعزل".
وهتف المتظاهرون قبل ان يتفرقوا بهدوء "شارون مجرم" و"القدس عربية" و"فلسطين بلد الشهداء".