وزير الاعلام السوري: دمشق تلعب دورا هاما لمنع ضرب العراق

وزير الاعلام السوري يشدد على رفض بلاده التهديدات الاميركية للعراق

بيروت - اكد وزير الاعلام السوري عدنان عمران ان دمشق تلعب "دورا هاما" للحيلولة دون ضربة اميركية للعراق وذلك في حديث نشرته صحيفة "ديلي ستار" اللبنانية الناطقة بالانكليزية الخميس.
وقال عمران ان "سوريا تلعب دورا هاما لاحتواء الجهود التي تبذل لتهيئة المناخ لضرب العراق وذلك عبر حوار مع العراق واتصالات مع الاميركيين والاوروبيين والعرب".
واضاف "العرب كلهم يعارضون اي اعتداء على هذا البلد ويجب علينا ان نتحرك على هذا الاساس".
واكد عمران رفض التهديدات الاميركية للعراق من قبل كل القادة العرب الذين سيجتمعون في قمة بيروت في 27 و28 اذار/مارس الجاري.
من ناحية اخرى اعتبر عمران ان المبادرة السعودية تشكل سابقة "فللمرة الاولى يجري الكلام عن سلام شامل وعلاقات سلام عادية بين كل الدول العربية واسرائيل بعد انسحابها من كل الاراضي العربية المحتلة".
وقال "سابقا كان الكلام يتناول علاقات سلام عادية بين اسرائيل والدول المعنية مباشرة بالاحتلال".
واكد الوزير السوري "ان الدول العربية مقتنعة بان الولايات المتحدة ليست وسيطا نزيها بين العرب واسرائيل" وقال "انها غير مهيأة لتلعب دورا نزيها لتحول حكومة شارون (ارييل) من حكومة توسعية الى حكومة سلام ومفاوضات سلام".
واضاف "في هذا الاطار جاءت مبادرة ولي العهد السعودي .. الانسحاب الكامل مقابل السلام الكامل والتي تجري مناقشتها بين الدول العربية قبل عرضها على القمة العربية التي ستصدرها في وثيقة تعبر عن الموقف العربي".
وجدد عمران تمسك سوريا بضرورة ان تنص المبادرة على "سلام شامل" بين الدول العربية واسرائيل بدلا من "تطبيع كامل" للعلاقات.
وقال "هذا التعبير لا يوجد في القاموس الدبلوماسي او في القانون الدولي. انه تعبير صوري واختراع اسرائيلي".
واضاف "من الناحية القانونية ثمة تعبيرين: انهاء حالة الحرب بين اطراف النزاع، اقامة حالة سلم".