قيود جديدة للزواج من اجانب في السعودية

لا يسمح بالزواج من اجنبية الا باذن الملك

الرياض - ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية الخميس ان الحكومة السعودية اقرت مشروعا يفرض قيودا جديدة على زواج كبار الموظفين والمسؤولين عن الامن من اجانب.
واوضحت صحيفة الوطن انه بموجب مشروع لائحة الزواج الجديد لا يجوز للوزراء والقضاة وموظفي القصر الملكي والديوان الملكي والدبلوماسيين وموظفي وزارة الخارجية الزواج من اجانب الا باذن خاص من الملك.
واضافت الصحيفة ان هذه القيود تنطبق ايضا على العاملين في وزارة الدفاع والحرس الوطني والاجهزة الامنية والاستخبارات والادعاء العام والجمارك فضلا عن الطلبة السعوديين الذين يدرسون في الخارج.
ويتعرض المخالفون الى ملاحقات قضائية وعقوبات تاديبية قد تصل حتى الطرد من الخدمة.
اما بالنسبة للمواطنين السعوديين العاديين، فيجب ان يحصلوا على موافقة وزارة الداخلية قبل الزواج من اجانب الا في حال كان هؤلاء الاخرون من رعايا دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم اضافة الى السعودية، الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان.
ومن دون الحصول على هذه الموافقة، لن يسمح للازواج او الزوجات الاجانب بالدخول الى المملكة، كما ان اذن الاقامة الممنوح للذين كانوا يقيمون في السعودية قبل الزواج سيصبح لاغيا.
وكانت لائحة سابقة يعود تاريخها الى 1973 يحظر على السعوديين الذين يشغلون "مراكز عسكرية او حساسة" الزواج من اجانب من دون موافقة مسبقة من وزارة الداخلية.