جوسبان: أميركا واوروبا لا تتقاسمان «الرؤية نفسها حول العالم»

جوسبان دعا أميركا إلى وقف لعبة توازن القوى

الرباط - اعلن رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة "ليبراسيون" المغربية (اشتراكية) ان الولايات المتحدة لها رؤية للعالم "امنية بشكل اساسي" لا يتقاسمها معها الاوروبيون.
وفي اشارة الى النزاع في الشرق الاوسط اكد جوسبان انه "من الضروري منح التشاور المتعدد الاطراف مكانته دون اللجوء الى لعبة توازن القوى". واعتبر انه "يبدو ان الولايات المتحدة تعطي الاولوية لادارة العالم من الناحية الامنية".
واضاف المرشح الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية ان "الفرق في المقاربة التي اتحدث عنها هو الذي يميز اليوم الولايات المتحدة عن الاوروبيين".
وفي ما يتعلق بازمة الشرق الاوسط دعا جوسبان الولايات المتحدة الى "تحمل مسؤولياتها كاملة في معالجة هذه الازمة" واوضح ان "اوروبا ساهمت بشكل كبير في قبول الولايات المتحدة فكرة قيام دولة فلسطينية".
وردا على سؤال حول عبارة "محور الشر" التي استخدمها الرئيس الاميركي جورج بوش وقصد بها العراق وايران وكوريا الشمالية، قال جوسبان ان "اختيارها لم يكن موفقا".
وقال ان هذه الدول الثلاث "لها انظمة خاصة وهي قاسية جدا على الشعوب المعنية الا ان لا صلة تآمرية بينها".
وبشأن العلاقات الفرنسية المغربية ذكر جوسبان بان تشاورا يتم سنويا على مستوى رؤساء الوزراء وهي مبادرة نادرة في علاقات فرنسا الدولية.
واوضح ان "فرنسا لا تقيم هذا النوع من المبادلات سوى مع كندا لاسباب خاصة وروسيا وشركائها الاربعة الرئيسيين في الاتحاد الاوروبي".