الغذاء الغني بالكالسيوم يقلل ضغط الدم المرتفع عند السيدات

اللبن كله فوائد

فيينا - كشفت دراسة طبية يابانية نشرتها مجلة"ارتفاع الضغط البشري" المتخصصة, أن تناول غذاء غني بالكالسيوم يترافق مع انخفاض ملحوظ في ضغط الدم العالي عند السيدات فقط.
فقد لاحظ الباحثون بعد متابعة العادات الغذائية عند 500 رجل وامرأة في اليابان, ومن ثم ربط كمية الكالسيوم المتناول في غذاء كل شخص مع ضغط الدم لديه, وجود علاقة ملحوظة بين الاستهلاك العالي للكالسيوم الغذائي وانخفاض ضغط الدم عند السيدات.
ووجد هؤلاء بعد ضبط العوامل الأخرى المعروفة بتأثيرها على ضغط الدم الشرياني, كالسن والوزن واستهلاك الكحول والملح, أن كل 100 ملليغرام زيادة في كمية الكالسيوم المستهلكة يوميا, تخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بحوالي الثلثين, أي ما يعادل 0.7 ملليمتر زئبق.
وقال الباحثون إنه بالرغم من أن الرجال الذين استهلكوا كميات كبيرة من الكالسيوم, فقد تمتعوا بضغط دم منخفض ضمن المعدل الطبيعي, إلا أن هذا الأثر لم يكن مميزا إحصائيا.
وأشار الخبراء إلى أن زيادة استهلاك الكالسيوم إلى 1200 ملليغرام يوميا, وهي الكمية الغذائية الموصى بها للنساء الذين تجاوزوا سن الخمسين, تقلل ضغط الدم بحوالي أربع نقاط, وهذا الانخفاض يلعب دورا مهما في معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتات في العالم.
ونوه الأخصائيون إلى أن تسعة من كل عشرة أمريكيين سيصابون بارتفاع ضغط الدم الشرياني الذي يعتبر أحد عوامل الخطر التي تزيد الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية في مرحلة ما من حياتهم.
ويتوافر عنصر الكالسيوم الذي يعرف أثره في الوقاية من مرض هشاشة العظام أيضا, في منتجات الألبان, والأسماك والخضراوات الورقية الداكنة وطعام التوفو المملح, كما أن شرب كوبين من الحليب وتناول 8 أونصات من التوفو المملح يزود بحوالي 600 ملليغرام من الكالسيوم.(ق.ب)