الاتحاد الاوروبي يقدم مساعدات للاردن بقيمة 142 مليون يورو

الملك عبد الله اثناء استقباله سولانا في عمان

عمان - يعتزم الاتحاد الاوروبي تقديم مساعدات مالية للاردن تبلغ 142 مليون يورو بدءا من العام الجاري وحتى العام 2004 للمساهمة في دعم الاصلاحات الاقتصادية ومساندة المشاريع الهادفة الى مكافحة البطالة والفقر.
ووقع اتفاق بهذا الشان الثلاثاء في عمان وزير التخطيط الاردني باسم عوض الله وسفير الاتحاد الاوروبي في عمان جيمس موران، في اطار المرحلة الثانية من برنامج "ميدا" الذي يشكل الجانب المالي لعملية الشراكة الاوروبية المتوسطية التي انطلقت في برشلونة عام 1995.
وفي كلمة له بمناسبة التوقيع، اكد عوض الله ان هذه المساعدة ستسهم في دعم كافة برامج الاصلاح الاقتصادي الهادفة بصورة خاصة الى الحد من الفقر والبطالة و"تسهيل ادماج الاقتصاد الاردني في منطقة التجارة الحرة الاورو-متوسطية" المزمعة.
وكان البرلمان البلجيكي اقر نهاية الشهر الماضي اتفاق الشراكة بين الاردن والاتحاد الاوروبي الموقع عام 1999 ليصبح بذلك اخر برلمان اوروبي يقوم بذلك وهو ما يفتح الطريق امام تطبيق الاتفاقية منتصف العام الجاري.
ويقضى الاتفاق باقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين مع حلول العام 2010 مما سيسمح بحسب المسؤولين الاردنيين بزيادة الصادرات الاردنية للاتحاد الاوروبي وزيادة استثمارات دول الاتحاد في المملكة.
يذكر انه في اطار المرحلة الاولى من برنامج "ميدا" حصل الاردن من الاتحاد الاوروبي على مساعدات مالية بقيمة 269 مليون يورو وهو ما يزيد مرتين عن المبلغ المقرر اصلا.
ويبلغ العجز في ميزانية الاردن للعام الجاري 6.5% من اجمالي الدخل القومي اي ما يعادل 610 مليون دولار.
وخارج هذه الميزانية تعتزم الحكومة الاردنية اطلاق برنامج لاقامة مشاريع للحد من البطالة والفقر بقيمة 385 مليون دولار يمول من عائدات الخصخصة والمساعدات الخارجية الاضافية.
وقدر معدل البطالة رسميا العام الماضي بنحو 14% في حين ان تقديرات مستقلة تؤكد انه يطال ربع قوة العمل الاردنية.
وتامل الحكومة الاردنية ان تزيد قيمة المساعدات التي سيقدمها الاتحاد الاوروبي في اطار المرحلة الثانية من برنامج "ميدا" في الاعوام القليلة الماضية.