الخوخ المجفف يساعد في نمو العظام

لذيذ وهو طازج وانفع وهو مجفف

واشنطن - أظهرت نتائج دراسة أجريت على مجموعة من السيدات في سن اليأس أن الإكثار من تناول الخوخ المجفف قد يساعد في منع الإصابة بهشاشة وترقق العظام.
وتقترح الدراسة الجديدة أن لهذه الثمرة آثارا إيجابية على العظام بين السيدات عند انقطاع الحيض ودخول سن اليأس بسبب غناها بمركبات "آيزوفلافونويد" وهي مجموعة من المركبات غير الستيرويدية الموجودة في فول الصويا والحبوب التي أظهرت البحوث السابقة تأثيرها الإيجابي على نمو العظام.
وقال الباحثون إن الخوخ المجفف غني بهذه المركبات ومواد أخرى مشابهة تفيد العظام فضلا عن احتوائها على المعادن المهمة في عمليات أيض العظام مثل البورون والسيلينيوم التي أثبتت فعاليتها في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام.
وقام الباحثون في أوكلاهوما بدراسة أثار الخوخ المجفف على نمو العظام عند 58 سيدة في مرحلة انقطاع الطمث ولا يتعاطين العلاج الهرموني البديل حيث تناولن 100 غرام من الخوخ المجفف أو 75 غرام من ثمار التفاح المجففة يوميا لمدة ثلاث أشهر لأن ثمار الخوخ والتفاح تحتوي على كميات مشابهة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والألياف أيضا.
وبينت النتائج أن المركبات المرتبطة بنمو العظام زادت بشكل ملحوظ عند السيدات اللاتي تناولن الخوخ المجفف بينما لم يُلاحظ أي أثر للتفاح المجفف على العظام كما لم يؤثر أي من الخوخ أو التفاح على مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم.
وأشار الخبراء في الدراسة التي نشرتها مجلة"الصحة النسائية والطب المعتمد على الجنس" إلى أن استمرار هذا الأثر الإيجابي للخوخ المجفف على نمو العظام يدل على أن بإمكان هذه الثمار زيادة الكتلة العظمية مؤكدين الحاجة إلى إجراء بحوث أخرى للتأكد من صحة هذه النتائج على السيدات في سن اليأس.(ق.ب.)