دورة قطر: المغربية محتسن الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها

محتسن استفادت جيدا من بطاقة الدعوة التي منحت لها للمشاركة في دورة قطر

قطر - حققت المغربية بهية محتسن انجازا للمرة الاولى في تاريخها بتأهلها الى الدور الثاني لاحدى دورات رابطة اللاعبات المحترفات لكرة المضرب بفوزها اليوم الثلاثاء على الالمانية يانا كاندار 6-3 و6-4 في الدور الاول من دورة قطر الدولية البالغة قيمة جوائزها 170 الف دولار، في حين خرجت الاسبانية المخضرمة ارانتشا سانشيز فيكاريو الثالثة بخسارتها امام الاسترالية اليسيا موليك 4-6 و3-6.
وتلتقي محتسن وموليك الاربعاء في الدور الثاني.
واقتربت محتسن من نادي المئة الاوائل في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات واستفادت جيدا من بطاقة الدعوة التي منحت لها للمشاركة في دورة قطر لانها اضطرت الى خوض التصفيات العام الماضي ولم توفق في بلوغ الدور الرئيسي، كما انها ستشارك في دورة دبي الاسبوع المقبل وتنتظر موافقة المنظمين فيها على منحها بطاقة دعوة ايضا والا ستخوض التصفيات كما فعلت العام الماضي لكنها خرجت من الدور الاول.
وحذت محتسن حذو التونسية سليمة صفار التي تأهلت الى الدور الثاني لدورة قطر العام الماضي قبل ان تخسر امام الفرنسية ساندرين تستو، ثم تأهلت الى ربع نهائي دورة دبي قبل ان تخسر امام الفرنسية الاخرى ناتالي توزيا.
قدمت محتسن اداء جيدا تفوقت فيه على منافستها واحسنت التعامل مع كراتها القوية من الخط الخلفي للملعب، فتبادلت اللاعبتان اكثر من مرة الكرات وكانت الغلبة فيها الى المغربية في معظم الاحيان، كما ان نسبة ارسالها الاول كانت مرتفعة فضلا عن انها اجبرت كاندار على ارتكاب الاخطاء.
وتحسن اداء محتسن كثيرا عما كان عليه الحال في العام الماضي حيث ارتفع معدل لياقتها البدنية وازدادت قوة ضرباتها وهي حققت في الفترة الاخيرة سلسلة من النتائج الجيدة ابرزها احرازها الميدالية الذهبية لدورة العاب البحر الابيض المتوسط في تونس.
ولم تكن بداية محتسن في المباراة موفقة حيث خسرت ارسالها في المشوط الرابع لتتقدم كاندار 3-1، لكنها ردت التحية بسرعة وكسرت ارسال منافستها ثم فازت بارسالها لتعادل 3-3، ثم كسرت الارسال مجددا 4-3 وكانت نقطة التحول في الشوط الثامن عندما حصلت كاندار على فرصتين لكسر ارسال محتسن لكن الاخيرة عرفت كيف تحافظ على ارسالها وتتقدم 5-3 وتحقق الاهم بكسر ارسال الالمانية لتفوز بالمجموعة الاولى 6-3 في 41 دقيقة.
وكان السيناريو مشابها في المجموعة الثانية بعد ان تعادلتا 1-1 وتقدمت كاندار 3-1 اثر كسرها ارسال محتسن في الشوط الثالث، لكن المغربية لم تترك لها مجالا للابتعاد كثيرا وقاتلت على كل كرة وانتزعت ارسال منافستها في الشوط الثامن مدركة التعادل 4-4، ثم تقدمت على ارسالها 5-4 ووضعت الضغط على كاندار في الشوط الاخير ونجحت في كسر ارسالها لتنهي المجموعة 6-4 في 31 دقيقة.
وقالت محتسن "كان اداؤها يناسبني تماما فحاولت ان ابادلها الكرات والسرعة ونجحت في ذلك وما ساعدني جهوزيتي بدنيا. ازدادت ثقتي بنفسي بعد هذا الفوز الذي اهلني الى الدور الثاني للمرة الاولى في مسيرتي ولن اخاف من مواجهة احد في المباراة المقبلة".
واعربت محتسن عن رغبتها في ان تمثل قطر في البطولات العالمية وقالت "لقد تحدثت مع المسؤولين عن الاتحاد القطري في هذا الموضوع واعتقد اننا سنتوصل الى قرار نهائي في الايام القليلة المقبلة لانني اشعر انني في قطر كما في بيتي تماما".
وفي مباراة سانشيز وموليك، لم تقو الاسبانية المصنفة اولى في العالم سابقا على مواجهة سرعة ضربات موليك التي قدمت اداء جيدا وحسمت المباراة في 52 دقيقة.
وتأهلت الى الدور الثاني ايضا التايلاندية تامارين تاناسوغارن الرابعة بفوزها على السويسرية ايمانويل غاغلياردي بصعوبة 7-5 و7-6 (7-4)، وكانت التايلاندية على وشك ان تخسر المجموعتين لو لم ترتكب منافستها اخطاء مباشرة من دون مبرر في الاوقات الحرجة.
وفي الدور الاول ايضا، فازت الايطالية تاتيانا غاربين على مواطنتها روبرتا فينشي 6-3 و4-6 و7-5، والهولندية كريستي بوغرت التي حلت بدلا من الكرواتية ايفا مايولي المنسحبة على التشيكية ادريانا جيرسي 6-2 و6-2، والاسترالية نيكول برات على السويدية ازا سفينسون 7-6 (8-6) و6-2، والاسترالية راشيل ماكويلان على التشيكية لينكا نيمشكوفا على 6-2 و4-6 و6-صفر، والفنزويلية ماريا فنتو على الالمانية بربارا ريتنر 7-5 و4-6 و7-6 (6-5).
وفي الدور الاول ايضا فازت اليونانية ايلينا دانيليدو على الايطالية ريتا غراندي 6-2 و6-4.