ماهر: اسرائيل لا تزال متمسكة بالاوهام

ماهر يراهن على عقلاء الشعب الاسرائيلي

القاهرة - رأى وزير الخارجية المصري احمد ماهر الثلاثاء ان اسرائيل ما زالت متمسكة بالاوهام رغم "الايضاحات التي قدمت لها" ازاء مسالة التخلص من القيادة الفلسطينية مضيفا ان موقفها المعلن "سلبي تماما".
واوضح في مقابلة مع التلفزيون المصري ان الاسرائيليين "يعتقدون انهم يستطيعون تحقيق الامن عن طريق القوة (...) كما انهم يتوهمون بامكانية التخلص من القيادة الوطنية الشرعية المنتخبة ديموقراطيا بقيادة الرئيس ياسر عرفات او استبداله بقيادات اخرى".
وقال "حاولوا ذلك (ابداله) مع اشخاص كثيرين وفشلوا" مضيفا "ان الامن لن يتحقق بالقوة، والاصرار على هذا سيجعل الموقف في المنطقة خطيرا".
واضاف ماهر "متى سيدركون بعد تجارب الاشهر الماضية كلها بل السنوات كلها ان الاحتلال لا يمكن ان يستمر وان القصف لا يمكن ان يسكت صوت الشعب ومطالبته بحقوقه" مشيرا الى ان هذه "السياسة الخرقاء يجب ان تتوقف".
واعرب عن اعتقاده بان "عقلاء الشعب الاسرائيلي بدأوا يرفعون اصواتهم للقول ان "هذه السياسة لا يمكن ان تنفع وانهم يرفضون ان يكونوا جزءا منها".
ولفت الى وجود "امل لتحريك الموقف في المنطقة" مشيرا الى الاصوات التي تنادي بالسلام داخل اسرائيل والتي تتصاعد نشاطاتها، كما ان استطلاعات الرأي توضح ان سياسة الحكومة باتت تحظى بتأييد اقل.
من جهة اخرى، اكد وزير خارجية مصر ان ترتيبات عقد القمة العربية في بيروت اواخر الشهر المقبل "سائرة على قدم وساق، وهناك اتصالات تجري بين الدول العربية في هذا الشان".
وتوقع نجاح قمة بيروت قائلا ان هناك "رغبة اكيدة في ان تاتي تتويجا للجهود المبذولة من اجل تحقيق نتائج ايجابية".