ليبيا: رفض التعويض عن الاستعمار الايطالي ببناء مستشفى

عرض بيرلسكوني غير معقول ولا مقبول

طرابلس - رفضت الصحف الليبية الرسمية فكرة رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني بناء مستشفى في طرابلس للتعويض عن الخسائر التي تسبب بها الاستعمار الايطالي لليبيا.
وقالت صحيفة "الجماهيرية" في عددها الصادر السبت "هل تسمح لنا ايطاليا بقتل 700 الف شخص ونعوضها بمستشفى؟" في اشارة الى الضحايا الذين سقطوا ابان الاحتلال الايطالي لليبيا الذي استمر من 1911 الى 1945.
واعتبرت الصحيفة ان التعويض المقترح لا يعوض عن الخسائر التي تكبدتها ليبيا مشيرة الى "الالغام التي تركت في الاراضي الليبية والى تدمير المدن الليبية وتشتيت الشعب ونفي الآلاف منهم".
وتساءلت صحيفة "الشمس" في عدد السبت "هل يمكن ان يحرر بناء مستشفى الضمير الايطالي او يحمل الليبيين على التسامح او يمنع الاستعمار من اعادة نفسه؟".
وكان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني اقترح الثلاثاء الماضي بناء مستشفى في ليبيا من اجل تسوية مسألة التعويضات التي طالب بها الزعيم الليبي معمر القذافي.
يشار الى ان العلاقات بين البلدين هي تقليديا جيدة، فليبيا هي اول مصدر للنفط الى ايطاليا، كما ان ايطاليا تقدم عادة مساندة لليبيا في قضاياها الدولية. ولكن العلاقات بين البلدين توترت مرات عدة بسبب مسألة الاستعمار. ويطالب العقيد القذافي بتعويضات في حين تعتبر روما ان المسألة قد حلت بموجب اتفاق وقع في 1956 مع الملك الليبي السابق ادريس السنوسي.