الهرولة الخفيفة تقوّي عظام الرجال فقط!

عظام أقوى مع الهرولة

واشنطن - هرولة أسبوعية بسيطة حول المنزل أو في الحديقة لا تنشط الجسم أو تقلل الوزن وحسب بل تحافظ على سلامة العظام أيضاً، هذا ما أكدته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للصحة العامة.
فقد وجد الباحثون في مركز الوقاية ومكافحة المرض الأمريكية بعد متابعة أكثر من أربعة آلاف رجلا أسودا وأبيضا أمريكيين من أصول مكسيكية سجل 900 منهم ممارستهم للهرولة لمرة واحدة شهريا على الأقل بينما لم يمارس الآخرون هذا النشاط أن الرجال النشطين كانوا أقل وزنا وأقل تعرضا للمشكلات الصحية المزمنة من غير المدخنين ويتمتعون بصحة بدنية أفضل من نظرائهم الذين لم يهرولوا كما كانت الكثافة العظمية لديهم أعلى بنسبة 8 في المائة.
وأوضح الباحثون أن الهرولة اليومية المكثفة غير ضرورية للحصول على تلك الفوائد بل يكفي ممارسة الهرولة لمرة واحدة شهريا لزيادة الكثافة المعدنية للعظام ولكن كلما كانت المواظبة على هذا النشاط أكبر كانت الفوائد أعظم والكثافة العظمية أعلى.
وقال الباحثون إن هذه النتائج تنطبق على الرجال فقط، أما النساء فعليهن اتخاذ الحذر أكثر وعدم ممارسة الهرولة كثيرا لما قد تسببه من اضطرابات في الدورة الشهرية تؤدي إلى ضعف العظام بدلا من المحافظة عليها.