لقاء بين مبارك واليعازر في شرم الشيخ

مبارك يحاول التوسط بين الاسرائيليين والفلسطينيين

القدس والقاهرة - افاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الاسرائيلية الثلاثاء ان وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر سيلتقي الاربعاء الرئيس المصري حسني مبارك الذي دعاه لزيارة مصر.
واوضح البيان ان "اللقاء سيجري في شرم الشيخ (على شواطئ البحر الاحمر في سيناء) وسيتناول المسائل الاقليمية المطروحة".
وافادت الاذاعة الاسرائيلية ان الوزيرة الاسرائيلية بلا حقيبة المكلفة الشؤون الاعلامية تزيبي ليفني، وهي من حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون، ستتوجه هي ايضا الى القاهرة الخميس لاجراء محادثات مع اسامة الباز مستشار الرئيس المصري.
وفي القاهرة اكد الباز اللقاء بين مبارك وبن اليعازر موضحا ان "مصر تقبل في ان تكون على اتصال مع اي مسؤول اسرائيلي طالما ان ذلك يخدم الهدف الذي يهمنا وهو تحسين الوضع في المنطقة خصوصا في الاراضي الفلسطينية".
واعرب المسؤول المصري عن الامل في ان "يتغير الموقف الاميركي" بشان الشرق الاوسط.
واعتبر ان "الانحياز الاميركي يشجع التطرف الاسرائيلي" مضيفا ان "اليمين الاسرائيلي يعتبر المواقف الاميركية دعما غير مشروط لاي سياسة اسرائيلية".
وللمرة الثانية اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن "خيبته" حيال رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، معتبرا انه لا يقوم بجهود كافية من اجل مكافحة الارهاب، وذلك في مكالمة هاتفية اجراها الاثنين مع مبارك.
وكانت مصر استدعت سفيرها في اسرائيل لدى بدء الانتفاضة الفلسطينية، الا ان زيارة بن اليعازر قد تساهم في تحسين العلاقات بين البلدين اللذين وقعا معاهدة سلام عام 1979.
ومن جانب آخر ذكر مصدر مقرب من الرئاسة المصرية ان الرئيس المصري حسني مبارك يفكر في ايفاد مستشاره للشؤون السياسية اسامة الباز الى واشنطن الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع المسؤولين الاميركيين حول "انهاء الوضع المأسوي" بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
واضاف المصدر ان الباز، في حال تقررت الزيارة، سيجري محادثات حول "تطورات الوضع الخطير في الاراضي الفلسطينية وسبل انهاء الوضع المأسوي" موضحا ان فكرة الزيارة المحتملة جاءت بعد الاتصال الهاتفي مساء الاثنين بين مبارك والرئيس الاميركي جورج بوش.
واوضح المصدر ان الباز سيبحث مع المسؤولين الاميركيين "بعض الافكار الاسرائيلية للخروج من الازمة"، والتي كان داني ايالون مستشار رئيس وزراء اسرائيل ارييل شارون طرحها لدى زيارته القاهرة الاحد.