عريقات: تصريحات الأميركيين ضد عرفات غير مقبولة

عرفات لا يزال محاصرا في رام الله

غزة - اعتبر صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين السبت ان التصريحات الاميركية ضد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والسلطة الفلسطينية "غير مقبولة" ودعا الى عودة المبعوث الاميركي الى المنطقة.
وقال عريقات "ان تصريحات المسؤولين الامريكيين غير مقبولة".
واضاف عريقات انه "بدلا من هذه الاحاديث يجب ارسال المبعوث الاميركي الجنرال انتوني زيني الى المنطقة ليضع آليات تنفيذ توصيات تينيت وتقرير لجنة ميتشل" معتبرا انه "بذلك فقط يمكن اعادة عملية السلام الى مسارها الطبيعي وانقاذ حياة الإسرائيليين والفلسطينيين".
وقال عريقات ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيعتبر هذه التصريحات "بأنها مكافأة لارهاب الدولة الذي يمارسه ولاستخدامه طائرات اف 16 في قصف مدننا والاغتيالات واستمرار الحصار والاغلاق وهذا غير مقبول على الاطلاق".
ومن ناحية اخرى اعتبر احمد عبد الرحمن امين عام مجلس الوزراء الفلسطيني أن هذه التصريحات "تشكل مصدر قلق للشعب الفلسطيني وللسلطة الفلسطينية نظرا لصدورها عن الرئيس الاميركي ومسؤولين آخرين".
واعرب عن اعتقاده بان "اتخاذ قرارات سلبية تجاه القضية الفلسطينية سيلحق ضررا اكيدا بالعلاقات الاميركية الفلسطينية ولا يساعد ابدا على دفع عملية السلام الى الامام او توفير الامن والاستقرار في المنطقة".
واكد ان السلطة الفلسطينية "على استعداد لمناقشة هذه القضايا التي تطرحها الادارة الامريكية وجها الى وجه وبكل موضوعيه وبعيدا عن ضغوط المواجهة الفلسطينية الاسرائيلية".
وبعد ان ابدى "اسفه" لصدور هذه التصريحات عن المسؤولين الامريكيين تساءل عبد الرحمن "الا يجدر بالمسؤولين الاميركيين ان يطلبوا شيئا من شارون مقابل ما يطلبونه من الجانب الفلسطيني؟ الا يجدر بهم ان يروا ان في هذا الصراع طرفين؟ لماذا يغمضون اعينهم عن ممارسة الجانب الاسرائيلي ولا يرون الا ما يعتبرونه سلبيات من الجانب الفلسطيني؟".
واعتبر ان هذه التصريحات "تفقد الموقف الامريكي توازنه ومصداقيته" وقال "ليس مطلوبا منى كل شئ بل مطلوب من الجانب الاسرائيلي ان يقوم بما يجب عليه ان يقوم به".
واتهم الرئيس الامريكي جورج بوش الجمعة ياسر عرفات بـ"تعزيز" الارهاب واعرب عن "خيبته الكبيرة" حيال الرئيس الفلسطيني بينما اكد وزير الخارجية كولن باول ان الولايات المتحدة تنظر في "مجموعة من الخيارات" الدبلوماسية والسياسية لمعاقبة الرئيس عرفات ان لم يعمد الى خفض العنف.