بلاتر يوافق على تأهل منتخبات المربع الذهبي الأفريقي للمونديال مباشرة

بلاتر يدعم الكرة الأفريقية بلا حدود

باماكو - وافق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر، على تخفيف روزنامة المسابقات الافريقية الذي يلحظ خصوصا تأهل المنتخبات الافريقية الاربعة الاولى مباشرة الى نهائيات كأس العالم بدءا من نسخة العام 2006.
وقال بلاتر في مؤتمر صحافي السبت في باماكو حيث سيحضر مساء المباراة الافتتاحية لكأس الامم الافريقية الثالثة والعشرين، "لتتأهل المنتخبات الاربعة الاولى مباشرة، هذا امر عادل. لكن المهم هو تخفيف الروزنامة الدولية. يجب الا يسافر اللاعبون كل 15 يوما وهم يخاطرون بفقدان اماكنهم في انديتهم".
وكان مؤتمر الاتحاد الافريقي اقترح الخميس في اماكو على الفيفا ان تتأهل المنتخبات التي ستبلغ نصف نهائي البطولة الافريقية، مباشرة الى نهائيات المونديال دون خوض التصفيات.
واضاف بلاتر "من المحتمل ان تتبع اتحادات قارية اخرى المثل الافريقي، خصوصا تلك التي تنظم بطولة كل عامين"، مشيرا الى ان "اتحاد اميركا الجنوبية واتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي) هما المعنيان بهذه المسالة التي تستوجب النقاش معهما".
واوضح "في العام 2006، سينظم المونديال في شهر حزيران/يونيو بالتأكيد، واذا اقيمت كأس الامم الافريقية في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير فلا ضير من تأجيل سحب القرعة حتى معرفة هوية المنتخبات الافريقية".
ولم يستبعد بلاتر زيادة عدد ممثلي افريقيا المحدد حاليا بخمسة منتخبات، وقال "ان الحصة ليست مسألة مقدسة لا يمكن المساس بها، ان بطل مونديال 2002 لن يتأهل مباشرة الى مونديال 2006، وفي هذه الحالة سيكون هناك مقعد اضافي".
من جانبه، اشار رئيس الاتحاد الافريقي للعبة، الكاميروني عيسى حياتو، الذي شارك في المؤتمر الصحافي، الى انه سيتم وضع آليات لاختيار الممثل الخامس او حتى السادس للقارة السمراء.
واوضح "سنجد صيغا لان يكون الممثلين الآخرين من بين المنتخبات الاربعة الخاسرة" في ربع نهائي كأس الامم الافريقية.
واكد بلاتر مجددا ان افريقيا ستنظم مونديال 2010 عملا بمبدأ التناوب بين القارات، وهي الوحيدة التي لم يسبق لها ان استضافت كأس العالم.
ورد حياتو قائلا "لا نعرف الان من هي الدول المرشحة لاستضافة مونديال 2010 لكن الترشيحات ستكون محصورة بالدول الافريقية".