اعتقال 3 مسؤولين فلسطينيين في قضية سفينة الاسلحة

العقيد عكاوي قائد السفينة أدلى باسماء المتورطين في القضية

غزة - اكد مصدر امني فلسطيني السبت انه وفقا لقرار من لجنة التحقيق الفلسطينية الخاصة بقضية سفينة الاسلحة تم اعتقال ثلاثة مسؤولين فلسطينيين وردت اسماؤهم في التقرير الخاص بالقضية وهم موقوفون منذ الجمعة.
وقال المصدر الامني "انه تم اعتقال المسؤولين الفلسطينيين الثلاثة الكبار وهم العميد فؤاد الشوبكي والعميد فتحي الرازم وعادل المغربي على ذمة التحقيق في قضية سفينة الاسلحة" مؤكدا انهم "موقوفون منذ امس على ذمة التحقيق".
وكانت لجنة التحقيق الفلسطينية التي شكلها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الخاصة بالتحقيق بقضية سفينة الاسلحة كارين-ايه قد قررت الجمعة توقيف الاشخاص الثلاثة الواردة اسماؤهم في التقرير الخاص بالقضية.
وقالت اللجنة في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية انها "قررت وكتدبير احترازي توقيف جميع الاسماء الواردة في هذه القضية (العميد فؤاد الشوبكي والعميد فتحي الرازم (المسؤول في الشرطة البحرية) وعادل المغربي على ذمة التحقيق".
وتابع البيان ان "الرئيس ياسر عرفات صادق على هذا القرار".
واكدت اللجنة التي عقدت سلسلة اجتماعات بعد تشكيلها بقرار من الرئيس عرفات انها "استمعت الى اقوال عدد ممن وردت اسماؤهم في هذه القضية وتستمر اللجنة باستجواب الشوبكي والرازم والمغربي وكل من يستدعي التحقيق استجوابهم".
واضافت اللجنة انها "توجهت الى الجانب الاسرائيلي بتقديم ما لديه من معلومات حول القضية لمصلحة التحقيق الذي يجب ان يستكمل على اسس قانونية وموضوعية دقيقة وبعيدا عن اية اغراض سياسية او دعائية".
وقد طلبت اللجنة من الاطراف الدولية المهتمة وخاصة الادارة الاميركية والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة مساعدتها في هذا الصدد وفقا للبيان
وفي سياق متصل بسفينة الأسلحة المكتشفة اعلن بيان للجيش الاسرائيلي ان البحرية الاسرائيلية دمرت ليل الجمعة السبت منشآت للشرطة البحرية الفلسطينية وسفينتين في مرفأ غزة.
وقال الناطق باسم الجيش في هذا البيان ان البحرية الفلسطينية استهدفت لان احد منفذي الهجوم الذي اسفر الاربعاء عن مقتل اربعة عسكريين في جنوب اسرائيل، ينتمي الى الشرطة البحرية الفلسطينية.
وقد قتل ايضا منفذا الهجوم الذي اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مسؤوليته عنه.
كذلك دمرت البحرية الاسرائيلية بحسب البيان المركب "جندالاي" التابع للشرطة البحرية الفلسطينية.
واضاف البيان ان العقيد عمر عكاوي قبطان السفينة كارين-ايه التي اعترضتها فرقة كومندوس اسرائيلية في 3 كانون الثاني/يناير الجاري في المياه الدولية في البحر الاحمر، قاد في الماضي "جندالاي". كما عمل رياض عبدالله المسؤول التقني في كارين-ايه بصفته هذه في "جندالاي".
وكان مصدر امني فلسطيني اعلن ان البحرية الاسرائيلية قصفت مرفأ الصيادين في غزة ليل الجمعة السبت والحقت اضرارا ببعض السفن ودمرت مستودعا لتخزين الوقود، موضحا ان النيران اندلعت في سفن الصيد بعد الاعتداء.
وقد صعدت إسرائيل من لهجتها حيال الرئيس الفلسطيني إذ اتهم مسؤولون اسرائيليون كبار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالقيام بنقل اسلحة الى قطاع غزة في طائرته الخاصة، وفق ما ذكرت السبت الاذاعة الاسرائيلية العامة.
واشارت الاذاعة الى انه انطلاقا من هذه الاتهامات قررت الحكومة الاسرائيلية تدمير مطار غزة الدولي القريب من رفح على الحدود بين غزة ومصر، بالكامل.
وتابع الجيش الاسرائيلي ليل الجمعة الى السبت تدمير مدرج الهبوط في المطار الذي كان قد بدأه الليلة السابقة.
وقد الحق الجيش الاسرائيلي اضرارا جسيمة بالمدرج وذلك ردا على سلسلة من العمليات الدامية حملت اسرائيل السلطة الفلسطينية المسؤولية عنها.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان اخر انه واصل عملياته ليل الجمعة السبت في قطاع رفح على الحدود بين قطاع غزة ومصر لتحديد مكان الانفاق المستخدمة لتمرير اسلحة من مصر الى الاراضي الفلسطينية.
وكان العسكريون الاسرائيليون اكتشفوا احد هذه الانفاق تحت منزل مهجور. وعثر عند مخرج النفق على رفوش وسطول وحبال وعربة وقد نسف المنزل الذي كانت فيه.
يشار الى ان مدينة رفح مقسومة الى جزءين، قسم في الاراضي المصرية والقسم الاخر في قطاع غزة.
الى ذلك اكد الجيش الاسرائيلي انه واصل تدمير مدرج الهبوط في مطار غزة القريب من رفح.
وافاد مصدر امني فلسطيني مسؤول السبت ان الجيش الاسرائيلي قصف فجرا مخيم رفح جنوب قطاع غزة مما ادى الى اصابة عشرة فلسطينيين بشظايا قذائف والحاق اضرار جسيمة بعدد من المنازل.
واوضح المصدر الامني واخر طبي ان عشرة فلسطينيين اصيبوا فجر اليوم بشظايا قذائف اطلقها الجيش الاسرائيلي على مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين جنوب قطاع غزة من الدبابات الاسرائيلية المتواجدة على الحدود مع مصر، كما ادى القصف الى اصابة عدد من المنازل باضرار جسيمة.
ومن جهة اخرى اكد العقيد خالد ابو العلا رئيس لجنة الارتباط العسكري الفلسطينية "ان الجيش الاسرائيلي قام الليلة الماضية بتدمير مدرج مطار غزة الدولي كليا كما قاموا بحفر حفر كبيرة في المدرج".