زيني يمتنع عن تحديد موعد لتنفيذ خطتي ميتشل وتينيت

عرفات طالب بوضع آلية ملزمة لتطبيق الاتفاقيات

رام الله (الضفة الغربية) - اعلن مسؤول فلسطيني ان الوسيط الاميركي انتوني زيني امتنع الجمعة عن تحديد موعد لتطبيق خطتي ميتشل وتينيت اثناء لقائه مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في اعقاب الاجتماع بين زيني وعرفات في رام الله "ان زيني لم يقدم جدولا زمنيا للمباشرة بتطبيق خطتي ميتشل وتينيت".
من جهته اعرب عرفات للصحافيين عن امله في وضع "آلية ملزمة وجدول زمني يضمنان تطبيق تقرير ميتشل وخطة تينيت" مؤكدا انه "سيدعم جهود الولايات المتحدة للبدء بالتطبيق الفوري" لهاتين الوثيقتين.
وينص تقرير لجنة ميتشل الذي يحمل اسم السناتور الاميركي السابق جورج ميتشل، على وقف العنف واتخاذ اجراءات لبناء الثقة قبل العودة الى طاولة المفاوضات. اما خطة مدير وكالة الاستخبارات الاميركية "سي اي ايه" جورج تينيت فتتضمن آلية لوقف اطلاق نار دخل حيز التنفيذ في حزيران/يونيو الا انه بقي حبرا على ورق.
ويطالب رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الذي اجتمع الى زيني اليوم بسبعة ايام من "الهدوء التام" قبل البدء بتطبيق الوثيقتين.
واعتبر ان وقف اطلاق النار الذي اعلنه عرفات في 16 كانون الاول/ديسمبر لم يتم تطبيقه بعد بسبب رفض السلطة الوطنية الفلسطينية استئصال "جذور البنى التحتية للارهاب" في الاراضي المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني.
وافاد مسؤولون امنيون اسرائيليون ان زيني يطالب بتطبيق فوري لخطة تينيت لضمان وقف إطلاق النار بصورة دائمة.
وقال احد هؤلاء المسؤولين طالبا عدم ذكر اسمه ان زيني طلب مساء الخميس تطبيقا فوريا لخطة تينيت" من دون ان يطالب بوضوح بالتخلي عن فترة التهدئة لمدة سبعة ايام.
وقال زيني الذي اعرب عن "تفاؤله" اثر اللقاء بعرفات "ليس لدي اوهام حول هذه المهمة التي تمر في مرحلة صعبة ولكن يتعين علينا ان نخطو الخطوة الاولى".
واضاف "انا هنا لتقييم الوضع على الارض بغية اعادة اطلاق العملية التي بدأناها اثناء زيارتي الاخيرة" في اشارة الى مهمته الاولى التي استغرفت ثلاثة اسابيع في كانون الاول/ديسمبر.
وفي اعقاب اللقاء مع الرئيس الفلسطيني اعلن زيني ايضا استئناف اللقاءات الامنية الاسرائيلية الفلسطينية الاميركية .واوضح عريقات ان اللقاء المقبل للجنة الثلاثية سيعقد الاحد".
وتضم اللجنة الثلاثية ممثلين عن اجهزة الامن الاسرائيلية والفلسطينية في حضور اعضاء في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية السي.اي.ايه.
واستنادا الى وسائل الاعلام الاسرائيلية فان زيني سيشارك شخصيا في الاجتماع المقبل لهذه اللجنة.