منْ هو «الشيخ المقعد» في فيديو بن لادن؟

الشيخ اللغز الى جانب بن لادن

الرياض - ما زالت هوية ضيف اسامة بن لادن الذي كان يلقب بـ"الشيخ" في شريط الفيديو الذي سمحت وزارة الدفاع الاميركية ببثه الخميس، تشكل لغزا في السعودية، بعد ان ذكرت مصادر انه يحمل جنسيتها بينما اكدت اخرى انه عراقي.
وتحدثت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية الصادرة في لندن عن عدة روايات تتعلق بهوية هذا "الشيخ" الكسيح على ما يبدو، موضحة ان مصادر اميركية قالت ان اسمه سليمان وانه سعودي. ونقلت الصحيفة عن "مصدر آخر" قوله ان اسم الشيخ الذي كان جالسا الى جانب بن لادن هو "سليمان الغامدي وانه خطيب مسجد في جدة".

ونقلت الصحيفة نفسها عن "مصادر اميركية" قولها ان الشيخ الذي يتراوح عمره بين 35 واربعين عاما "مشلول من الوسط فما تحت وزيارته كانت بمناسبة حفل العشاء الذي اقامه بن لادن على شرفه في قندهار".

الا ان مصادر عربية قالت انه عراقي الجنسية واسمه الحركي هو ابو خديجة وانه احد "الافغان العرب السابقين الذين شاركوا في القتال ضد الروس وتعرضت قدمه للبتر نتيجة قذيفة روسية".

وقالت مصادر عربية اخرى ان هذا الشيخ هو ابو سليمان المكي وانه متزوج من ابنة ايمن الظواهري، مساعد اسامة بن لادن.

من جهتها، نقلت صحيفة "الحياة" التي يملكها الامير خالد بن سلطان والصادرة في لندن عن "مصادر مطلعة" قولها ان هذا الشيخ يكنى بـ"ابو سليمان المكي ومن اوائل وابرز المجاهدين السعوديين في افغانستان اذ امضى اكثر من 11 عاما في الجهاد ويقيم في مكة المكرمة".

واكدت "الحياة" نقلا عن المصادر نفسها انه "لا يمت لتنظيم القاعدة بصلة ولم يكن من المتعاونين مع التنظيم او احد عملائه وانما هو من ابرز الشيوخ الذين تتلمذ على ايديهم الكثير من المجاهدين العرب غير المنضمين الى القاعدة".

واضافت انه كان يقوم "بتدريس هؤلاء المجاهدين القرآن والعلوم الدينية"، موضحة ان "الاعاقة التي يعاني منها نتجت عن شظية اصابت ظهره خلال جهاده في البوسنة قبل بضع سنوات مما ادى الى اصابته بشلل نصفي".

ولا يبدو ان احدا يعرف مكان وجود هذا "الشيخ" حاليا لكن بعض المصادر ترى انه ما زال في افغانستان حيث وصل سرا خلال الحملة التي شنتها الولايات المتحدة ضد اسامة بن لادن وحركة طالبان الاصولية.