سينما العيد محصورة في نجوم الشباك

شعبان عبد الرحيم وخالد ابو النجا في افتتاح فيلمهما مواطن ومخبر وحرامي

القاهرة - ألقت الأحداث الاقتصادية والسياسية المضطربة التي ‏ ‏تسود العالم بظلالها على شباك التذاكر بدور السينما المصرية لتقتصر المنافسة في عيد الفطر المبارك على خمسة أفلام فقط منها أربعة تعرض لأول مرة.‏
ومن بين الأفلام التي تخوض المنافسة خلال عيد الفطر "رحلة حب" بطولة المطرب محمد فؤاد وماهيتاب واخراج محمد النجار الذي يحكي قصة كفاح مدرس موسيقى يبحث عن فرصة للحياة الكريمة والاستمتاع بموهبته.‏

أما فيلم "جواز بقرار جمهوري" تأليف وسيناريو محسن الجلاد واخراج خالد يوسف بطولة هاني رمزي وحنان ترك فيتناول قصة شابين مخطوبين يدعوان رئيس الجمهورية الى حفل زفافهما لتتغير الأحداث بعد قبول الرئيس الدعوة.

ويدور فيلم "زكية زكريا في البرلمان" تأليف شامخ الشندويلي واخراج رائد لبيب بطولة ابراهيم نصر حول "هيمه" الذي يفشل في اتمام مشروع زواجه رغم مرور سنوات على ‏ ‏تخرجه من الجامعة بسبب ضعف الامكانيات المادية فيقرر اللجوء الى بعض الحيل لينجح ويصبح عضوا بالبرلمان.

كما تعرض دور السينما المصرية أيضا فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" للمخرج داوود عبد السيد وبطولة الممثل الشاب خالد أبو النجا والمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم.

أما الفيلم الخامس الذي يتم عرضه منذ 3 أشهر "جاءنا البيان التالي" بطولة الممثل الكوميدي محمد هنيدي وحنان ترك واخراج سعيد حامد.

ويرى البعض أن المنافسة في أفلام عيد الفطر ستكون قوية خاصة أن ثلاثة من الأفلام المعروضة يقوم ببطولتها نجوم شباك حققوا أرقاما قياسية في أفلامهم لسابقة أمثال هنيدي وفؤاد ورمزي.

أما الفيلمان الآخران فيعتمد أحدهما وهو "مواطن ومخبر وحرامي" على نجومية عبد الرحيم المطرب الشعبي الذي ذاعت شهرته مؤخرا واشتهر بأغنية "أنا باكره اسرائيل". فيما يعتمد الاخر وهو "زكية زكريا في البرلمان" على الشهرة التي اكتسبها الفنان نصر لأدائه شخصية فكاهية في التليفزيون تدعى "زكية زكريا" على مدى 3 سنوات مما وضعه في مكانة لابأس بها بين نجوم الكوميديا في مصر.

على الجانب الاخر فضل بعض النجوم اللامعين أمثال عادل امام ونادية الجندي وأحمد أدم عدم الظهور على الساحة الفنية خلال عيد الفطر فقد رأى القائمون على ‏ ‏فيلم "أمير الظلام" قصة خالد سرحان وبطولة عادل امام أن يتم عرضه خلال الموسم الصيفي القادم لتخلو ساحة العرض من أفلام الأعياد سواء الفطر أو الأضحى.

كما رأى القائمون على فيلم "الرغبة" بطولة الجندي التي يطلق عليها "نجمة الجماهير" تأجيل عرض الفيلم التي تشاركها بطولته الفنانة الهام شاهين الى عيد الأضحى لتخلو الساحة الى جانب فيلمين فقط هما "أدخلوها أمنين" بطولة يوسف منصور و"الرجل الأبيض المتوسط " بطولة احمد آدم.

ويرى القائمون على فيلم "الرجل الأبيض المتوسط" الذي تكلف قرابة 3.5 مليون جنيه أن توقيت عرض الفيلم في عيد الأضحى يهدف للتخلص من زحمة عروض عيد الفطر الذي يتصادف مع قدوم موسم امتحانات نصف العام الدراسي وعزوف الشباب عن الذهاب الى دور العرض.

ومثلما فرضت الأوضاع المضطربة نفسها على الاقتصاد والسياسة في العالم لم تسلم السينما ومنها المصرية من تخوف بعض المنتجين وأصحاب دور العرض من حدوث تراجع في هذه الصناعة العريقة. (كونا)