شريط الفيديو: بن لادن يقول انه خطط للهجمات على اميركا

لقطات من الشريط المثير

واشنطن - قال اسامة بن لادن انه خطط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وانه توقع تدمير ثلاث او اربع طبقات غير انه لم يتوقع انهيار كامل برجي مركز التجارة العالمية بحسب اقواله في شريط فيديو بثه البنتاغون الخميس.
ويقول بن لادن في الشريط الذي بث بصوت غير واضح انه كان يعتقد ان النار المشتعلة في الطائرة ستسفر عن انهيار البنية الحديدية للمبنى ما يسفر عن انهيار جزء منه حيث اصطدمت الطائرة، بحسب الترجمة الانكليزية للشريط التي اعتمدها البنتاغون.

واضاف بن لادن الذي بدا متحدثا لمعاونيه، انه احتسب مسبقا عدد القتلى لدى "العدو" وانه توقع سقوط ثلاث او اربع طبقات من المبنى مشددا على انه كان الاكثر تفاؤلا بسبب خبرته الميدانية.

كما اكد بن لادن بحسب الشريط ان منفذي اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر لم يعرفوا تفاصيل العملية الا عندما اصبحوا على متن الطائرات المنكوبة مشيرا الى ان محمد عطا كان مسؤول المجموعة التي نفذت الاعتداءات.

وقال بن لادن طبقا لتلك الترجمة "لقد تم تدريبهم، ولم نكشف لهم عن العملية حتى أصبحوا هناك، وفقط قبل أن يصعدوا إلى الطائرات".

وقال بن لادن "هؤلاء الذين تم تدريبهم على الطيران لم يكونوا يعرفون الباقين، ولم يكن أفراد مجموعة ما يعرفون أفراد المجموعة الاخرى".

وروى بن لادن في الشريط انه قال لمحاوريه عندما اصطدمت اول طائرة ببرج مركز التجارة العالمية في نيويورك ان عليهم بالصبر ما يكشف معرفته بوجود طائرات اخرى مخطوفة.

وقال انه تبلغ "الخميس الماضي" بتاريخ العمليات وانه راح بعد انتهاء عمله، يستمع الى الراديو مع معاونيه.
وقال ان الوقت كان5:30 (بالتوقيت المحلي) عندما تلقى النبأ باصطدام الطائرة بالبرج وانه راح يستمع الى الاذاعة وفي اخر النشرة اعلن عن الحادث.

وتابع انه قال لمحاوريه الذين عبروا عن فرحهم الشديد ان عليهم بالصبر.

وكانت إذاعة الشريط قد تأجلت عدة مرات هذا الاسبوع فيما قام أربعة من خبراء اللغة العربية الغير تابعين للحكومة بترجمة محتويات الفيديو الذي كان رديئا من ناحية الصوت والصورة.

وبدأت لشبكات التلفزيون الاميركية في إذاعة الشريط في الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي في واشنطن (الرابعة بعد الظهر بتوقيت جرينتش).

ويقال إن الشريط قد سجل يوم التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر وأنه عثر عليه في منزل تابع لطالبان ومنظمة القاعدة في مدينة جلال آباد شرقي أفغانستان.

ويظهر بن لادن في الشريط وهو يناقش الهجمات أثناء تناول الطعام مع أحد الشيوخ السعوديين. ويظهر على الشريط أيضا رجال من المقربين لبن لادن من بينهم من وصفوا بأنهم مستشاره أيمن الظواهري وأبو غيث المتحدث باسمه.