ليبيا تعد خطة خمسية للتنمية بـ 35 مليار دولار

تهدف الخطة لتنويع مصادر الاقتصاد

طرابلس - ذكرت مصادر اقتصادية في طرابلس أن ليبيا بدأت في إعداد خطة خمسية جديدة للتنمية تغطي الفترة من عام 2001 إلى 2005 وتستجيب لمتطلبات "تصحيح مسار الاقتصاد والتعامل مع التطورات المحلية والاقليمية والدولية".
فندق باب البحر
وترتكز الخطة التي رصد لها مبلغ 35 مليار دولار إلى تنويع هياكل الاقتصاد الليبي سواء في مجالي الانتاج المحلي أو هيكل الصادرات وتبني سياسات اقتصادية واجتماعية من شأنها خلق مناخ جاذب للمبادرات الخاصة الليبية والاجنبية بما يحسن مستوى المعيشة ويحقق نموا في الناتج المحلي لا يقل عن خمسة في المئة سنويا.

وأشارت هذه المصادر مساء السبت إلى أن تمويل الخطة الخمسية سيتم عن طريق ميزانية الدولة وستوجه مشاريعها أساسا نحو البنية الاساسية مثل الموانئ والمطارات والطرق والمياه إضافة إلى التعليم والصحة في حين سيترك المجال في القطاعات الاخرى للاستثمار الخاص سواء كان ليبيا أو أجنبيا.

وأوضحت المصادر أن ليبيا ستعتمد خلال السنوات المقبلة من خلال هذه الخطة على الاستثمار الاجنبي في مجالات النفط والصناعة والسياحة والخدمات الحديثة.

يذكر أن ليبيا وضعت في السبعينات خطة تنموية انطلقت من المحافظة على النفط كمورد للاجيال القادمة وتقنين استخراجه للمحافظة على احتياطاته وأسعاره، في حين نوعت هيكل الاقتصاد بحيث تزيد حصة الانشطة غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي. (د ب أ)