السعودية تفرض مزيدا من القيود على استخدام الانترنت

قرارات جديدة: ممنوع دخول من دون الثامنة عشرة الا مع ولي الامر

الرياض - فرضت السلطات السعودية على مقاهي الانترنت في المملكة تسجيل الأسماء وأرقام الهويات والاوقات للذين يستخدمون الانترنت، وحفظ المعلومات المتعلقة بهم لمدة ستة أشهر.
وذكرت اللائحة الجديدة التي أصدرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، ونشرتها صحيفة الوطن السبت، انه "يشترط على مقاهي الانترنت في المملكة أن تقوم بإعداد سجل يدوي أو إلكتروني لتسجيل المستخدمين وأرقام هوياتهم وأوقات الاستخدام وحفظ المعلومات المتعلقة بالمستخدمين لمدة ستة أشهر".

وأضافت النشرة أن الوزارة اشترطت أيضا الامتناع عن استخدام الشبكة لاغراض غير مشروعة مثل تفقد المواقع الجنسية ومواقع القمار أو القيام بما وصفته بـ"أية نشاطات تخالف القيم الاجتماعية والثقافية والسياسية والاعلامية والاقتصادية والدينية للمملكة".

كما حظرت النشرة استخدام مقاهي الانترنت لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما دون ولي الامر.

وحددت النشرة أن يكون الاتصال بالانترنت مقتصرا فقط عن طريق مقدمي الخدمة المعتمدين لدى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والتي تقوم بتمرير خدمات الانترنت في السعودية عبر 29 شركة، وعدم استخدام الاطباق الفضائية وغيرها من الاجهزة اللاسلكية في الاتصال بالانترنت إلا بتصريح من الجهات المتخصصة.

والمعروف أن الاطباق تحول دول مرور الخدمة على مدينة الملك عبد العزيز وبالتالي الحيلولة دون إخضاعها للرقابة التي تفرضها السعودية على حرية الاتصال عبر الانترنت.

وكان مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ قد نصح المسلمين في تصريح لصحيفة "الشرق الاوسط" العربية في 13 نيسان /إبريل/ الماضي بمقاطعة موقع "ياهو" على الانترنت بعدما تردد عن قراره تشجيع بث المواد الاباحية.

ويزور حوالي 185 مليون شخص مواقع "ياهو" على الشبكة المعلوماتية شهريا.