اكتشف الاسلام: خدمة خاصة لغير المسلمين

المنامة - "اكتشف الاسلام" هو اسم مركز يهدف الى نشر الاسلام في اوساط غير المسلمين محليا وعالميا. ولاشك انه في ظل الظروف الراهنة وما يتعرض له الدين الاسلامي من تشويه لصورته السمحة تزداد اهمية مثل هذا المركز في نشر التعاليم الاسلامية وتعريف غير المسلمين بمبادئ الدين الاسلامي الذي يدعو الى المحبة والاخاء والسلام.
هذا ما اكده رئيس المركز السيد اسحاق راشد الكوهجي، وقال انه نظرا للعدد الكبير من الجاليات الاجنبية الموجودة في دولة البحرين، وحاجة هذه الجاليات لفهم المجتمع البحريني والتعرف على دينه، تم على بدء العمل بمركز "اكتشف الاسلام" سنة1987 م بجهود متواضعة الا انه اصبح اليوم يستقطب آلاف الافراد من مختلف الديانات.

واوضح رئيس مركز "اكتشف الاسلام" ان عدد الافراد الذين دخلوا الاسلام من خلال هذا المركز يتعدون 1800 فرد من مختلف الجنسيات والاديان، مشيرا الى ان هذا المركز يعتبر فريدا من نوعه في منطقة الشرق الاوسط.

واشار اسحاق الكوهجي الى ان رسالة المركز تقوم على قول الله تعالى "ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن". فبالاضافة الى الدروس والمحاضرات والندوات يقوم المركز بنشاطات متعددة ومتميزة منها استقبال السواح الاجانب في مركز احمد الفاتح الاسلامي وذلك بالتعاون مع وزارة العدل والشئون الاسلامية للتعرف على العمارة والحضارة الاسلامية.

واكد السيد اسحاق الكوهجي انه من خلال الاتصال بمركز اكتشف الاسلام يقوم المركز بتوفير المطبوعات والكتيبات وتوزيع الاشرطة المسموعة والمرئية باللغة الانجليزية والرد على الاستفسارات وازالة الشبهات التي تثار حول الاسلام.

واضاف السيد اسحاق الكوهجى ان مركز "اكتشف الاسلام" يقوم بتأليف وطبع الكتيبات بثلاثين لغة مختلفة حول محاسن الدين الاسلامي الى جانب احتواء المركز على اكبر مكتبة صوتية ومرئية حول الاسلام.

وقال رئيس المركز انه من ضمن الانشطة الخاصة للمركز زيارة الاجانب بالمستشفيات والسجون والمجمعات السكنية للعمال والمصانع مشيرا الى ان للمركز اكثر من 90 متطوعا ومتطوعة من مختلف الجنسيات للقيام بمهمة الدعوة الى الدين الاسلامي.

كما ان للمركز انشطة انسانية كثيرة كحل الخلافات العائلية التي تنشأ بعد اسلام الافراد وخاصة النساء الى جانب المشاكل المرضية والمالية التي تقع لحديثي العهد بالاسلام، وايضا مساعدة الاهالي في توصيل جثث الموتى من المسلمين الجدد وغيرهم او اتمام اجراءات المشرحة والدفن حسب الشريعة الغراء.

واوضح السيد اسحاق راشد الكوهجى بان الانترنت اصبح لغة هذا العصر لذا اخذ مركز اكتشف الاسلام على عاتقه نشر الاسلام الى العالم عبر صفحة "اكتشف الاسلام" على الانترنت، وايضا عبر قناة اكتشف الاسلام والتي تبث البرامج الاسلامية باللغة الانجليزية كاول قناة اسلامية باللغة الانجليزية في العالم لشرح مبادئ الاسلام وافكاره بصورة واضحة معربا عن امله بان تكون هذه القناة الاسلامية بمثابة النواة للقناة الفضائية في المستقبل.

وتجدر الاشارة الى انه تم انتاج اكثر من 90 حلقة تلفزيونية متضمنة احاديث عن امور الاسلام شارك فيها علماء من كافة انحاء العالم وتم بثه عبر بعض المحطات والقنوات العربية والاسلامية في العام الماضي وذلك من اجل الاجابة على تساؤلات غير المسلمين خاصة حول مبادئ الاسلام.

واوضح رئيس المركز بان العائق المادي هو العائق الازلي للاعمال الاسلامية مشيرا الى ان طموحات مركز "اكتشف الاسلام" اكثر من قدراته المادية.