طبيب اماراتي يربح المليون

من قال ان الثقافة لا تدر الملايين؟

دبي – اكد الاماراتي خالد الملا الطبيب الذي اصبح الثلاثاء اول متسابق يحصل على الجائزة الكبرى في برنامج "من سيربح المليون؟" انه سيتبرع بجزء من جائزته لاسر محتاجة، وسيفتح عيادة طبية خاصة له.
وقال الملا، وهو من الفجيرة احدى الامارات السبع في الاتحاد، انه "لم يجد اي صعوبة في الاسئلة التي طرحت عليه" في البرنامج الذي يبث على محطة مركز تلفزيون الشرق الاوسط "ام بي سي".

واضاف خالد الملا الذي يبلغ من العمر 31 عاما ويعمل في الفجيرة انه "يحب القراءة والثقافة العامة ويقرأ الكتب والمجلات ويتابع برامج المسابقات ومجلاتها منذ فترة طويلة".

واوضح الملا انه سيستخدم الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون ريال سعودي (حوالي 265 الف دولار اميركي) في "اقامة عيادة خاصة له وسيتبرع بجزء منها ايضا لاسر محتاجة".

يشار الى ان ثلاث لجان من خارج الـ"ام بي سي" تعد الاسئلة التي تطرح في البرنامج الذي يقدمه جورج قرداحي وتعرضها على لجنة برئاسة المدير العام للقناة" علي الحديثي.

وتبت هذه اللجنة في صلاحية الاسئلة وتتحقق من صحتها او تصححها وتحدد مستوياتها من الاسهل الى الاصعب، ثم تدخلها الكمبيوتر لتطرح على المتسابقين تدريجيا، مع ارتفاع المبلغ المحدد لكل من الاسئلة الـ15 المحددة.

ومنذ بدأ بث هذا البرنامج في رمضان الماضي الذي تكون الاسئلة الثلاث الاخيرة فيه هي الاكثر صعوبة، ربح متسابق واحد فقط من اليمن 500 الف ريال (حوالي 135 الف دولار)، بينما لم يربح اي مشارك آخر اكثر من 250 الف ريال سعودي (حوالي66.5 الف دولار).

يذكر ان برنامج "من سيربح المليون؟" بدأ عرضه في بريطانيا في 1998 حيث ابتكر فكرته الاعلامي البريطاني كريس تارانت. وقد سجل في 1999 و2000 ارقاما قياسية في عدد المشاهدين الذي بلغ 19 مليون شخص.

ويعرض هذا البرنامج بالشكل والاسلوب نفسه في 64 بلدا في جميع انحاء العالم ومن بينها الولايات المتحدة، بينما تستعد اخرى من بينها بلغاريا وتشيلي وسنغافورة وهونغ كونغ ويوغوسلافيا وكازاخستان لاطلاقه عبر تلفزيوناتها.

وفي الولايات المتحدة فاز ثمانية متسابقين حتى الآن بالمليون دولار كان اولهم جون كاربنتر، و16 آخرون بالـ500 الف دولار، حسبما تقول محطة "أي بي سي" الاميركية.

وفي سجل الولايات المتحدة ايضا رقم قياسي سجل في السرعة في الاجابة، حيث استطاعت شانون ماكغيهي في 8.7 ثوان، الرد على سؤال يطلب وضع ازواج الممثلة الاميركية اليزابيت بالتسلسل تبعا لتاريخ زواجها من كل منهم.