حمل المراهقات.. مشكلة تنتظر حلا في الدول الغنية

باريس - من كلودين درويلي
توزيع حبوب منع الحمل عليهن ليس هو الحل

افادت دراسة لصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) شملت 28 بلدا في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ان اكثر من مليون مراهقة في البلدان الغنية سيحملن خلال الاشهر الـ12 القادمة وان 750 الفا منهن سيلدن اطفالهن ولن يخترن الاجهاض.

ويقدم هذا التقرير اول تصنيف لمعدل الولادات للامهات القاصرات بين 15 و19 عاما في دول العالم الصناعي حيث نسبة الولادات العامة متراجعة الى حد كبير.

وتسجل نسبة الولادات الاكثر تدنيا (اقل من خمس ولادات لكل الف شابة) في كوريا واليابان والاكثر ارتفاعا في الولايات المتحدة (52 ولادة لكل الف شابة) متقدمة بذلك على بريطانيا ونيوزيلاندا.

وتتدنى ولادات الامهات المراهقات تحت معدل ثماني ولادات لكل الف شابة في كل من سويسرا (5.5) وهولندا (6.2) والسويد (6.2) وايطاليا (6.6) واسبانيا (7.9) والدانمارك (8).

وتقدم ايرلندا وفرنسا، اللتان تتنافسان على الموقع الاول في الاتحاد الاوروبي في نسبة الولادات، معدلات متباينة في ما يتعلق بالولادات من امهات مراهقات: 18.7 ولادة لكل الف شابة في ايرلندا و9.3 لكل الف شابة في فرنسا.

ويرتفع المعدل فوق 20 مولودا لكل الف شابة في كندا والبرتغال وايسلندا والمجر وسلوفاكيا.

وتشير الدراسة التي تحمل عنوان "امهات مراهقات في البلدان الغنية"، والتي نفذها مركز ابحاث لليونيسف في فلورنسا، الى ان حوالي 760 الف مراهقة تلدن طفلا كل عام في حين تختار 500 الف من المراهقات الحوامل الاجهاض.

وخصصت الدراسة تصنيفا اخر يتناول الامهات المراهقات بين 15 و17 عاما. ويشير هذا التصنيف الى ان البلدان التي تقدم معدلات الولادات الاقل ارتفاعا للمراهقات بين 15 و19 عاما تستوي معدلات الولادات فيها لدى المراهقات الاصغر سنا في حدود دنيا.

وتبلغ هذه المعدلات 1.4 في اليابان و1.5 في سويسرا واقل من 3 في السويد وهولندا وايطاليا، في حين ان الولادات لدى الفئة العمرية بين15 و17 عاما غير ملحوظة في كوريا.

وفي المقابل، يرتفع معدل الولادات لدى المراهقات الاصغر سنا في البلدان التي تشهد ارتفاعا لمعدلات الولادات لدى المراهقات بين 15 و19 عاما.

ويشرح التقرير ان اجراء توزيع حبوب منع الحمل في المدارس على المراهقات الفرنسيات لا يمكن اعتماده في ايرلندا او تكساس كما ان الحملات الاميركية التي تبلغ كلفتها ملايين الدولارات والتي تدعو المراهقات الى التمنع عن الحمل "لن تحظى بالنجاح في السويد او ايسلندا".

وتقيم الدراسة ايضا رابطا بين ارتفاع نسبة الولادات لدى المراهقات وبين مستوى الدخل وتشير الى ان 78 في المئة من الهولنديات اللواتي وضعن طفلا قبل سن العشرين ينتمين الى الشريحة الاجتماعية ذات المردود الادنى والتي تمثل نسبة 20 في المئة من الاهالي.

وتقارن الدراسة نسبة الولادات للشابات في عمر 19 و20 عاما في عامي 1998 و1970 وتشير الى ان معدل الولادات انخفض الى حد كبير بنسبة 80 في المئة في كوريا و3/4 في سويسرا وهولندا والسويد والنصف في اسبانيا.

وكانت اليابان تسجل اساسا معدلا منخفضا جدا للولادات يبلغ 4.4 ولادات لكل الف شابة قبل 30 عاما.