قمر الثريا يتجاوز بطموحاته الشرق الاوسط

ابوظبي - من جميل الجندي
القمر يغطي رقعة جغرافية واسعة

اكد محمد حسن عمران رئيس مجلس ادارة شركة الثريا للاتصالات الفضائية بان نظام قمر الثريا لقي دعما كبيرا من الدول العربية ودول الشرق الاوسط سواء كانوا حكومات او مشغلي الاجهزة وموزعي الخدمة او حتى على صعيد الاشخاص العاديين لان مشروع الثريا هو مشروع طموح سيقدم خدماته الى كل العرب وسيساعدهم بالتالي على دخول عصر التقنيات الجديدة التي كانت حتى حكرا على الغرب وحده.

وقال ان عدد مستخدمي نظام الثريا سيصل في نهاية اكتوبر الحالي الى نحو 30 دولة تشمل دول مجلس التعاون وباكستان والسودان وليبيا ومصر وسوريا والجزائر وتونس وايران واليونان وبنغلاديش وسرلانكا والاردن والدانمارك وايطاليا وبريطانيا.

وذكر بان التشغيل التجاري التجريبي قد بدأ خلال شهري ابريل ومايو من العام الحالي، ثم بدأ في بداية شهر يوليو التشغيل العادي مع 15 دولة ارتفعت في نهاية سبتمبر الماضي الى 24 دولة حيث تشمل تغطية نحو 100 دولة تشمل الشرق الاوسط وجمهوريات آسيا الوسطى وشمال افريقيا وجزء من اوروبا.

وعزا رئيس الثريا اسباب تأخير التشغيل التجاري لنظام الثريا الى الحرص والتأكد من سلامة تشغيل النظام بدون مشاكل او عقبات.

وكان قمر الثريا قد اطلق في 21 اكتوبر من العام الماضي، واكد سعى الثريا الى تعويض هذا التأخير بخطوات سريعة لتقديم خدماتها التي لقيت قبولا جيدا لاجهزتها ونظامها.


عمران: دخول عصر الاتصالات الحديثة من بوابة الثريا
واصبحت اجهزة الثريا تستخدم في عدد كبير من الدول ولا سيما بعد استكمال وجود موزعين حيث يرتفع بسرعة عدد مستخدمي الخدمة واوقات ودقائق الاستخدام لاسيما بعد ان اصبح النظام مستقرا من الناحية التقنية.

واشار الى عزم الثريا على مضاعفة ارقام المشتركين في فترة قصيرة جدا ولا سيما بعد ان طرحت البطاقات المدفوعة مقدما عبر الموزعين وفى مرحلة اولى عبر مطار دبي التي لقيت اقبالا جيدا ويجرى الاتفاق حاليا على توزيع هذه البطاقات في عدد من مطارات المنطقة.

وذكر بان اجهزة الثريا تستخدم في بعض الدول لارسال الفاكس والرسائل القصيرة باعداد متزايدة، وتوقع عمران ان يشمل مستخدمي نظام قمر الثريا عدة شرائح او فئات مختلفة يأتي في مقدمتها الشركات والاشخاص في المناطق التي لا توفر فيها خدمات الهواتف النقالة ثم اولئك الذين يملكون خدمات الهواتف النقالة ولكنهم يتنقلون الى اماكن لا توجد فيها هواتف اضافة الى الشركات والنشاطات الاخرى كالسياحة والخدمات المرتبطة بها في المناطق النائية.

كما ان الهواتف العامة العاملة بالبطاقات سوف تشكل نسبة جيدة من المستخدمين اضافة الى المركبات العامة بين الدول والتي تحتاج الى خدمة متابعة المركبات كما ان المستخدمين في البحار سوف يشكلون جزءا من المستخدمين سواء كانوا مسافرين او عاملين على سفن النقل والصيد والشحن الى اعالي البحار.

ومن بين مزايا الثريا تسهيل الاتصال المباشر من جهاز اتصال يدوي لآخر او من جهاز يدوي الى شبكة ارضية من خلال ديناميكية معالجة الاشارات الرقمية التي توجد على متنه.

واعلن عمران بان الثريا للاتصالات الفضائية بدأت منذ منتصف سبتمبر الماضي حملة اعلامية واسعة عبر الفضائيات والصحف والتلفزة واجهزة الاعلام الاخرى وسوف تستمر هذه الحملة الى اشهر عديدة قادمة وسوف يتم من خلالها استخدام عدة لغات كاللغة التركية في تركيا واللغة الفارسية في ايران وغيرها.

كما اعلن عمران مشاركة الثريا في العديد من المعارض الاقليمية والمحلية ومن ابرزها المشاركة في معرض جايتكس بدبي خلال الفترة من 14 وحتى 18 من اكتوبر الحالي حيث سيتم عرض بعض ملحقات اجهزة الثريا كشاحن الجهاز في السيارة والشاحن الارضي والتصاميم النهائية للهواتف الثابتة العاملة على نظام الثريا والهواتف التي تعمل بنظام العملة النقدية او البطاقات.

كما تضم المعروضات نظام متابعة المركبات او ادارة البواخر والسيارات ومتابعة مواقعها.

وكانت ثريا قد شاركت في معارض اقيمت في الجزائر وتركيا وايران والمغرب واليمن والاردن. وسوف تشارك في الفترة القادمة في معرض بغداد ومعرض جوهانسبرج بجنوب افريقيا.

واضاف عمران ان شركة ثريا بدأت في اصدار فواتير الاستخدام للمشتركين وقد تم توزيعها عبر الموزعين او مشغلي الخدمة. وتصدر هذه الفواتير حاليا باللغتين العربية والانجليزية وسوف يتم في وقت لاحق اصدارها بلغات اخرى كالفرنسية والروسية والفارسية.

وقال ان سعر المكالمة من جهاز للثريا الى جهاز اخر للثريا تبلغ 50 سنتا امريكيا اي نحو 85 فلسا للدقيقة الواحدة بينما يتراوح تكلفة الدقيقة الواحدة بين 65 سنتا اميركي ودولارا و40 سنتا في الحد الاقصى.

واضاف ان ثريا لم تجر اية تعديلات على خططها التجارية والمالية باستثناء تخفيض قيمة القرض من 600 مليون دولار الى 520 مليون دولار منها 420 مليون دولار من مجموعة مصرفية تضم محليا بنك الاتحاد الوطني ومبلغ 100 مليون دولار من مصارف اسلامية بادارة مصرف ابوظبي الاسلامي.

وتعمل اجهزة الفاتورة حاليا من امارة الشارقة وخلال المحطة الارضية وقد تم تزويدها بكل العناصر البشرية الفنية المدربة