30 فيلما مصريا وفرنسيا في مهرجان لقاء الصورة

المخرجة نادية كامل

القاهرة - اعلنت مسؤولة النشاطات الثقافية في المركز الفرنسي للثقافة والتعاون لطيفة فهمي ان 30 فيلما من مصر وفرنسا وفيلما واحدا من العراق تتنافس في الدورة الرابعة لمهرجان لقاء الصورة التي تبدأ الاثنين في القاهرة.
وقالت فهمي المسؤولة عن تنظيم المهرجان في المركز الفرنسي ان "الافلام المشتركة في لقاء الصورة تتنوع بين الافلام الروائية الطويلة والقصيرة وبين الافلام التسجيلية وافلام الصور المتحركة".
واشارت الى ان "الشباب المصريين والفرنسيين المشتركين من محترفين او في طريقهم للاحتراف يقومون بالتعبير عن رؤيتهم بشكل حر وهم جميعا من عشاق السينما ولهم ملاحظاتهم القلقة والانتقادية لواقعهم الاجتماعي والسياسي الى جانب تطرقهم للمواضيع الشخصية والمعاصرة التي تدور حول الحنين".
ومن اهم الافلام المصرية المشاركة "سلطة بلدي" لنادية كامل و"10 على 10" لعبد الله غالي و "وردة" لاحمد عيد و"171" لناجي اسماعيل و"ارواح تائهة" لريهام ابراهيم و"اولاد الكبش" لامل فوزي و"بابا" لاحمد السمرة و"سمك صغير" لنيفين شلبي و"مننا فينا" لابراهيم عبلة.
كما يشارك الفيلم العراقي "عصابات بغداد" للمخرجة العراقية المقيمة في مصر عايدة شليفر.
وتقوم لجنة تحكيم برئاسة الناقد وكاتب السيناريو رفيق الصبان ورئيس تحرير "اخبار النجوم" امال عثمان والناقد طارق الشناوي بتحكيم مسابقات المهرجان الذي يقدم جوائز افضل فيلم في كل قسم من اقسام المسابقة الروائية الطويلة والقصيرة والمتوسطة والتسجيلية والصور المتحركة الى جانب الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم وجائزة خاصة بكل جانب من جوانب صناعة الفيلم.
ويحصل الفائز بالجائزة الكبرى على منحة للتدريب يمنحها المركز الفرنسي للثقافة والتعاون تتيح له الفرصة لتعلم اللغة الفرنسية بالمركز الى جانب المشاركة في المهرجان الدولي للسينما المتوسطية بمونبيلييه.